الخميس 19 Sep / September 2024

غالبيتهم من سوريا.. إنقاذ أكثر من 200 مهاجر قبالة سواحل لبنان

غالبيتهم من سوريا.. إنقاذ أكثر من 200 مهاجر قبالة سواحل لبنان

شارك القصة

حديث خاص لـ"العربي" ضمن إطلالة سابقة مع أحد أفراد عائلة فقدت 4 من أفرادها في فاجعة غرق مركب (الصورة: الجيش اللبناني)
أفاد الجيش اللبناني بأنه أنهى عملية إنقاذ قارب كان يقل أكثر من 200 مهاجر غير نظامي وانتشال جثتي شخصين.

تمكنت فرق الإنقاذ التابعة للقوات البحرية في لبنان من إنقاذ أكثر من 200 مهاجر غير نظامي وانتشال جثتي شخصين بعدما غرق القارب الذي كان يقلهم قبالة الساحل اللبناني الشمالي.

وجاءت الحادثة الجديدة بعد أكثر من ثلاثة أشهر على غرق قارب أبحر من لبنان قبالة السواحل السورية، ما أسفر حينها عن هلاك نحو مئة شخص كانوا على متنه في أحد أكثر حوادث الغرق دموية في شرق البحر المتوسط.

وأفاد بيان للجيش اللبناني على تويتر بأنّ قواته البحرية أنهت بالتعاون مع قوة اليونيفيل إنقاذ الأشخاص الذين كانوا على متن المركب قبالة شاطئ سلعاتا وعددهم 232، مشيرًا إلى أنه جرى نقلهم إلى مرفأ طرابلس. كما تم انتشال جثتي شخصين غرقا أثناء عملية الإنقاذ، وفق بيان الجيش.

وأوضح في تغريدة أخرى أن هؤلاء الأشخاص "كانوا يحاولون مغادرة المياه الإقليمية اللبنانية بطريقة غير شرعية".

غالبية الركاب من سوريا

ووفق وكالة فرانس برس، فإن الركاب الذين تم نقلهم إلى مرفأ طرابلس في شمال لبنان كانوا من الرجال والنساء والأطفال بينهم غالبية سورية ونحو 50 لبنانيًا.

وتجمع عشرات من أقاربهم في الميناء، من بينهم يونس جمعة المقيم في لبنان والمتحدر من إدلب في شمال غرب سوريا.

وقال جمعة لوكالة فرانس برس: "كنت أنوي الذهاب مع أخي، لكنني لم أتمكن من جمع المبلغ المطلوب"، مشيرًا إلى أن شقيقه "استدان ليرحل".

وأضاف: "لم نعد نستطيع أن نعيش في هذا البلد ولا في سوريا" التي قُتل فيها نحو 500 ألف شخص منذ بداية الحرب في عام 2011.

"أشبه بأموات"

من جهته، قال الشاب السوري أحمد ياسين الذي كانت شقيقته وزوجها من بين المهاجرين الذين تمّ إنقاذهم، "نحن أشبه بأموات في هذا البلد، سنحاول يوميًا الذهاب في البحر"، مضيفًا: "لو كان لدي المال بنفسي، لذهبت معهم".

ونشطت ظاهرة الهجرة غير النظامية من شمال لبنان خلال السنوات الأخيرة. وغالبًا ما تكون وجهة الزوارق قبرص، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الواقعة قبالة السواحل اللبنانية.

ووفقًا للأمم المتحدة، غادر أو حاول ما لا يقلّ عن 38 زورقًا يحمل أكثر من 1500 شخص مغادرة لبنان عن طريق البحر في الفترة الممتدة بين يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
تغطية خاصة
Close