الأحد 1 Sep / September 2024

مأساة جديدة.. غرق مركب على متنه 200 مهاجر قبالة سواحل لبنان

مأساة جديدة.. غرق مركب على متنه 200 مهاجر قبالة سواحل لبنان

شارك القصة

حديث خاص لـ"العربي" مع أحد أفراد عائلة المانع التي فقدت 4 من أفرادها في فاجعة غرق مركب مهاجرين قرب السواحل السورية (الصورة: توتير)
تزايدت محاولات الهجرة غير النظامية من لبنان باتجاه الدول الأوروبية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وارتفاع معدلات الفقر في البلاد.

بعد أكثر من ثلاثة أشهر على مأساة غرق مركب مهاجرين قبالة السواحل السورية الذي خلف 100 قتيل، أعلن الجيش اللبناني اليوم السبت غرق مركب يستقله 200 مهاجر غير نظامي قبالة شاطئ سلعاتا شمالي البلاد.

ونشر الجيش اللبناني بيانًا مقتضب عبر تويتر، جاء فيه: "توجهت دورية من القوات البحرية لإنقاذ مركب يغرق حاليًا قبالة شاطئ سلعاتا وعلى متنه أشخاص كانوا يحاولون مغادرة المياه الإقليمية اللبنانية بطريقة غير شرعية".

وأوضح البيان، أن عناصر الجيش "يعملون على إنقاذ الأشخاص من المركب وعددهم نحو 200"، دون مزيد من التفاصيل حول جنسياتهم.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي لقي 94 شخصًا مصرعهم بعد غرق قارب هجرة غير نظامية قبالة ساحل سوريا، بعد أيام من انطلاقه من لبنان باتجاه أوروبا وعلى متنه مهاجرون من جنسيات لبنانية وفلسطينية وسورية.

وكانت وجهة المركب المنكوب إلى إيطاليا، إذ تنطلق معظم مراكب الهجرة غير النظامية من الشمال اللبناني إما نحو قبرص أو اليونان، أو إيطاليا، بينما تكثر عمليات الإبحار بمثل هذه القوارب بمعدل 3 رحلات أسبوعية بسبب استقرار الأحوال الجوية.

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت محاولات الهجرة غير النظامية من لبنان باتجاه الدول الأوروبية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وارتفاع معدلات الفقر في البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close