الأحد 15 Sep / September 2024

غضب في تركيا.. مالك مقهى في اسطنبول يطرد نساء محجبات والسلطات ترد

غضب في تركيا.. مالك مقهى في اسطنبول يطرد نساء محجبات والسلطات ترد

شارك القصة

فقرة "تواصل" حول جدل طرد نساء محجبات في مقهى باسطنبول (الصورة: غيتي- أرشيف)
اعتقلت الشرطة التركية مالك مقهى في اسطنبول أساء لنساء محجبات وطردهن من المقهى مع أطفالهن، ما أحدث موجة من الجدل في الشارع التركي.

أقدمت السلطات التركية على اعتقال صاحب مقهى في اسطنبول مؤخرًا، بعد إهانته لنساء محجبات وطردهن، ما أثار موجة من الغضب في الشارع التركي.

وجرت الواقعة في حي كوزغونجوك، حيث انتشرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت مالك المقهى وهو يعتدي لفظيًا على سيدات محجبات وأطفالهن ويطلب منهن ترك المكان.

لكن الشرطة التركية قابلت الحادثة باستنكار شديد، وألقت القبض عليه بتهمة التحريض على الكراهية والإهانة، كما أغلقت المقهى وسحبت رخصة تشغيله.

وجاءت هذه المحادثة قبل 48 ساعة من توجه الأتراك إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد، وهو أمر عدّه النشطاء تجاوزًا على قيم الحرية الدينية والاجتماعية للأفراد، واصفين ما حصل بأنه "سابقة خطرة" قد تعيد البلاد إلى مرحلة مضت.

وقبل يومين من هذه الحادثة، أحدثت تصريحات لكاتب في صحيفة للمعارضة التركية، وصف فيها الحجاب بـ "الاستبداد بالثقافة التركية"، ردود فعل غاضبة على منصات التواصل، كما أثارت مخاوف من تنامي خطاب "الإسلاموفوبيا" في تركيا.

ودخل رئيس بلدية أوسكودار حلمي تركمان، على خط الأزمة حيث شدد في تغريدة عبر موقع "تويتر" على ضرورة الاتفاق على "أساسيات قواعد العيش المشترك، كالاحترام الذي يجب أن يكون حقيقيًا وليس فقط في القول".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close