الجمعة 13 Sep / September 2024

غوتيريش: إدارة بايدن مستعدة للعب دور إيجابي في "عملية السلام"

غوتيريش: إدارة بايدن مستعدة للعب دور إيجابي في "عملية السلام"

شارك القصة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في لقاء سابق (غيتي)
يقول جوتيريش " أنه لم يكن أمامنا سبيل لأي شكل من مفاوضات السلام. كان الإسرائيليون والفلسطينيون لا يتحدثون معا"، فيما لم يجتمع الرباعي منذ سبتمبر 2018.

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أمله في أن يعود رباعي الوساطة في الشرق الأوسط للاجتماع مجدّدًا خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال غوتيريش، خلال مقابلة بثتها صحيفة "واشنطن بوست" الأربعاء: "الحقيقة أنه لم يكن أمامنا سبيل لأي شكل من مفاوضات السلام. كان الإسرائيليون والفلسطينيون لا يتحدثون معًا".

وأشار إلى أن "هناك إرادة قوية لدى الإدارة الأميركية الجديدة للعب دور إيجابيّ في تهيئة الظروف الملائمة لاستئناف عملية سلام حقيقية". وأضاف: "أعتقد أنه سيكون من الممكن الآن عقد اجتماع للجنة الرباعية... أتمنى حدوث هذا خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

وفي خطوة أولى في إعادة إحياء العلاقات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس مساء الثلاثاء "إن إدارة بايدن تدعم حل الدولتين وستلغي عدة قرارات اتخذتها إدارة دونالد ترمب، كما أنّها تعتزم إعادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين".

وأكد برايس، فى بيان له، أن تعليق المساعدات الإنسانيّة للشعب الفلسطيني لم يؤد إلى "تقدم سياسي"، مشيرًا إلى أنّ الإدارة السابقة لم تتمكن من الحصول على "تنازلات من القيادة الفلسطينية".

ولم يجتمع الرباعي الذي يضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة منذ سبتمبر/أيلول 2018.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close