الأربعاء 25 Sep / September 2024

"فات الأوان".. ترمب يرفض إجراء مناظرة أخرى مع هاريس

"فات الأوان".. ترمب يرفض إجراء مناظرة أخرى مع هاريس

شارك القصة

توقع ترمب أن يكون الفائز في الانتخابات لدى مشاركته في تجمّع انتخابي في كارولاينا الشمالية
توقع ترمب أن يكون الفائز في الانتخابات لدى مشاركته في تجمّع انتخابي في كارولاينا الشمالية - غيتي
أعلنت كامالا هاريس أنها ستسعى لإجراء مناظرة ثانية مع منافسها الجمهوري دونالد ترمب قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر.

رفض المرشح الجمهوري دونالد ترمب، السبت، إجراء مناظرة أخرى مع نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك بعد ساعات من إعلان حملة المرشحة الديمقراطية موافقتها على إجراء مناظرة في 23 أكتوبر/ تشرين الأول على شبكة (سي.إن.إن).

وذكرت جين أومالي ديلون رئيسة حملة هاريس الانتخابية في بيان: "نائبة الرئيس هاريس مستعدة لفرصة أخرى للوقوف على المنصة أمام دونالد ترمب، وقد قبلت دعوة (سي.إن.إن) للمشاركة في مناظرة يوم 23 أكتوبر. يجب ألا تكون هناك مشكلة لدى دونالد ترمب في الموافقة على هذه المناظرة".

ترمب يرفض إجراء مناظرة أخرى مع هاريس

وتمسك ترمب بموقفه السابق بعدم إجراء مناظرة أخرى قبل الانتخابات.

وقال أمام حشد من أنصاره خلال تجمع حاشد في ويلمنجتون بولاية نورث كارولاينا: "المشكلة (التي تعوق) إجراء مناظرة أخرى هي أن الأوان قد فات".

وأضاف ترمب "لقد بدأ التصويت"، في إشارة إلى الاقتراع المبكر الذي انطلق في ثلاث ولايات الجمعة، هي فرجينيا ومينسوتا وداكوتا الجنوبية.

والجمعة، أعلنت هاريس أنها ستسعى لإجراء مناظرة ثانية مع منافسها الجمهوري دونالد ترمب.

وقالت هاريس أمام حوالي 600 شخص في مركز كوب إنيرجي للفنون المسرحية في أتلانتا بولاية جورجيا: "أسعى لأن تكون هناك مناظرة أخرى.

وأجريت أول مناظرة بين هاريس وترمب في 10 سبتمبر/ أيلول، وأظهرت استطلاعات رأي أن المرشحة الديمقراطية هي من فازت بها.

من فاز في المناظرة الأولى بين ترمب وهاريس؟

ووفقًا لغالبية الآراء، هيمنت هاريس على المناظرة السابقة التي جرت في 10 سبتمبر، عبر التركيز على المواضيع التي قد تمسّ أكثر من غيرها غرور ترمب، مثل تلك التي تتعلّق بسخط حلفائه السياسيين السابقين عليه، وسمعته على المستوى الدولي.

غير أنّ ذلك لم يمنع ترامب من التأكيد أنّه "الفائز" في تلك المناظرة، مهاجمًا انحياز الصحافيَين اللذين أدارا المناظرة على شبكة "إيه بي سي".

وأكد ترمب يومها أنّه "لن تكون هناك مناظرة ثالثة"، في إشارة إلى المناظرة التلفزيونية التي تواجه خلالها مع الرئيس جو بايدن عندما كان مرشحًا للانتخابات في يونيو/ حزيران، وإلى المناظرة مع نائبة الرئيس.

وبعد أسابيع قليلة من المناظرة التي قدّم خلالها الرئيس الديمقراطي أداء كارثيا، أعلن بايدن انسحابه من السباق الانتخابي لصالح نائبته هاريس.

سبع ولايات للفوز

السبت لدى مشاركته في تجمّع انتخابي في كارولاينا الشمالية، توقع ترمب أن يكون الفائز في الانتخابات.

وأطلق خلال التجمّع انتقادات حادة جديدة مناهضة للهجرة واتّهم، من دون أي دليل "مهاجرين بمهاجمة قرى وبلدات في جميع أنحاء الغرب الأوسط".

ثم وعد الحشد بأن الولايات المتحدة "ستصل إلى المريخ بنهاية ولايته"، مؤديًا بعض الخطوات الراقصة لإسعاد مؤيديه، حسب وكالة فرانس برس.

وقبل 45 يومًا من الانتخابات الرئاسية، يطغى الغموض على أي إمكان لتوقّع النتائج، في ظل احتدام المنافسة بين دونالد ترمب وكامالا هاريس في عدد من الولايات السبع الرئيسية التي من المحتمل أن تحدّد الفائز.

وكان الرئيس السابق قد فاز في ولاية كارولاينا الشمالية في جنوب شرق البلاد على شواطئ المحيط الأطلسي، في الانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت في العام 2020 وهزم فيها أمام الرئيس جو بايدن.

ولكن منافسته كامالا هاريس تعتمد على الأميركيين السود والشباب لتحقيق فوز في نوفمبر، وخصوصاً أنّ ترشّحها منح هاتين الفئتين تفاؤلًا واندفاعًا للاقتراع بعد انسحاب بايدن من السباق الرئاسي.

ويأتي ذلك فيما يتعامل ترمب مع فضيحة تطال مارك روبنسون المرشح لمنصب حاكم كارولاينا الشمالية والذي سبق أن سانده الرئيس السابق.

وبحسب شبكة "سي إن إن"، فإنّ روبنسون الذي يطمح إلى أن يصبح أول حاكم أسود للولاية، متهم بنشر رسائل مثيرة للجدل تتعلّق بالنازية والعبودية. ونُشرت هذه الرسائل على موقع إباحي قبل أكثر من عشر سنوات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close