السبت 14 Sep / September 2024

فازت بنصف النهائي.. الجزائرية إيمان خليف تقترب من ذهبية الملاكمة بالأولمبياد

فازت بنصف النهائي.. الجزائرية إيمان خليف تقترب من ذهبية الملاكمة بالأولمبياد

شارك القصة

لحظة إعلان فوز إيمان خليف على منافستها
لحظة إعلان فوز إيمان خليف على منافستها - رويترز
ضمنت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف الفوز بإحدى الميداليتين الذهبية والفضية بأولمبياد باريس، بعد أن واجهت سيلًا من خطابات التمييز والعنصرية والتنمر.

تمكنت الرياضية الجزائرية إيمان خليف من التغلب على الضغوط التي واجهتها، وتأهلت أمس الثلاثاء إلى نهائي الملاكمة لوزن الوسط للسيدات بأولمبياد باريس 2024، بعدما تغلبت على التايلاندية جان جايم سوانبينغ، في الدور قبل النهائي.

وضمنت إيمان بذلك الفوز بإحدى الميداليتين الذهبية والفضية، بعد أن واجهت سيلًا من خطابات التمييز والعنصرية والتنمر على مواقع التواصل الاجتماعي عبر حملة تشكك بهويتها الجنسية، قادها كبار المؤثرين الغربيين كالملياردير الأميركي إليون ماسك، ورئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني. 

"أنثى مقاتلة وقوية"

ووجّه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تهنئة لإيمان بعد فوزرها، وقال عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي: "شكرًا إيمان خليف على إسعادك كل الجزائريين بهذا التأهل القوي والرائع للنهائي.. الأهم قد تحقق، وبحول الله التتويج بالذهب.. كل الجزائريات والجزائريين معك".

بدورها، قالت اللجنة الأولمبية الجزائرية عبر صفحتها على فيسبوك: "بطلتنا إيمان تغرد خارج سرب الحاقدين والكارهين وتحلق نحو نهائي الأولمبياد وتضمن على الأقل فضية للجزائر".

الرئيس الجزائري مهنئا إيمان خليف
الرئيس الجزائري مهنئا إيمان خليف - إكس

وبمجرد الإعلان عن فوز إيمان خليف في النزال، انطلقت هتافات هائلة من الجماهير الحاضرة في رولان غاروس.

كما قامت الملاكمتان بإبداء الاحترام لبعضهما البعض. وقالت إيمان: "لقد قدمت الأداء الذي كنت أتطلع إليه اليوم لإسعاد الجماهير".

وانتظرت إيمان حتى خروج منافستها من الحلبة قبل أن تبدأ الاحتفال، ثم توجهت بعدها إلى الطبيب لإجراء فحص طبي سريع. وقالت سوانبينغ: "لم أتابع الجدل عن كثب، ولكن كل ما أعرفه هو أنها أنثى ومقاتلة قوية"

وكانت إيمان قد تغلبت على سوانبينغ في الدور قبل النهائي ببطولة العالم، لكن تقرر إقصاؤها من البطولة قبل نزال الميدالية الذهبية.

وخاضت سوانبينغ النهائي حينذاك وفازت بالميدالية الفضية، لكن اللجنة الأولمبية الدولية جردت الاتحاد الدولي من أهليته كهيئة عالمية حاكمة للعبة بسبب قضايا تتعلق بالحوكمة والتمويل.

فخر الجزائر والعرب

وستلتقي إيمان في النهائي يوم الجمعة المقبل مع الصينية يانج ليو، التي تأهلت بالفوز على التايوانية نيين-تشين تشن في النزال الآخر بالدور قبل النهائي.

وقالت إيمان: "كل الجزائريين والعرب يجب أن يشعروا بالفخر. أتمنى أن أجعلهم يشعرون بالفخر أيضًا عبر نزال النهائي".

وأضافت: "كل ما يهمني هو الظهور بأفضل مستوياتي. أعرف أنني رياضية رائعة، أتمنى فقط أن يستمتع الناس بمشاهدة نزالي".

وكانت الجزائر قد توعدت الإثنين، بمقاضاة كل من يمس بالملاكمة إيمان خليف، في أعقاب تواصل حملات التشويه بحقها منذ بدء منافستها في أولمبياد باريس 2024.

وجاء في تغريدة لوزير الشباب والرياضة عبد الرحمن حماد، نشرها على حسابه في منصة "إكس": "لا زالت الهجمات تتواصل ضد بطلتنا إيمان خليف من طرف هيئة لا يُعترف بها بتاتًا من طرف اللجنة الأولمبية".

وأضاف: "سخّرت الجزائر إمكانيات خارقة للعادة للمتابعة القضائية لكل من مس بطلتنا، وسنرد على كل استفزاز بصرامة وقوة". وختم حماد قائلًا: "طاقتنا للدفاع عن إيمان والمرأة الجزائرية عامة لا نهاية لها".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close