الجمعة 13 Sep / September 2024

بطل جودو جزائري ينسحب من مواجهة لاعب إسرائيلي.. ما القصة؟

بطل جودو جزائري ينسحب من مواجهة لاعب إسرائيلي.. ما القصة؟

شارك القصة

البطل الجزائري مسعود إدريس
البطل الجزائري مسعود إدريس- إكس
استبعد الاتحاد الدولي للجودو مصارعًا جزائريًا قبل مواجهة كانت ستجمعه بمصارع إسرائيلي، في خطوة يعتقد أنها مدروسة من قبل البطل الجزائري.

أثار استبعاد لاعب الجودو الجزائري، مسعود إدريس، من الألعاب الأولمبية الجارية في باريس، غضبًا في الأوساط الإسرائيلية، وذلك بعد أن شطب الاتحاد الدولي للعبة اللاعب من المواجهة بسبب زيادة في الوزن، قبل نزاله المقرر مع أحد المصارعين الإسرائيليين.

وقال الاتحاد الدولي للعبة في بيان: "تم استبعاد مسعود رضوان إدريس من الجزائر أثناء اختبار الوزن الرسمي بسبب زيادة وزنه بمقدار 400 غرام"، علمًا بأن الوزن المقرر في النزال الذي كان من المقرر خوضه اليوم الإثنين هو لفئة ما دون 73 كيلوغرامًا.

وأوضح الاتحاد الدولي أن هذا الاستبعاد عادة ما يسري عند الحوادث في المسابقات الدولية، فخلال دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو كان هناك 4 رياضيين لم ينجحوا في اختبار الوزن.

وأشار إلى أن اللاعب الجزائري وصل إلى جلسة التحكم في الوزن قبل عشر دقائق من الموعد النهائي، وتبين أن وزنه يزيد بمقدار 400 غرام عن الحد الأقصى للوزن المسموح به للمنافسة.

غضب إسرائيلي

ووفقًا لقواعد المنظمة الرياضية للاتحاد الدولي للجودو، يتم استبعاد أي رياضي يفشل في الوصول إلى الوزن المطلوب أثناء مراقبة الوزن الرسمية من المنافسة. 

لكن الأمر أثار حفيظة اللجنة الأولمبية الإسرائيلية التي اعتبرت أن "هذا النوع من السلوك لا مكان له في عالم الرياضة"، مؤكدة أن وفدها "سيواصل التنافس محتفظًا بالروح والقيم الأولمبية"، وفق قولها. 

وفي أولمبياد طوكيو 2021، انسحب المصارع الجزائري فتحي نورين، رافضًا مواجهة لاعب إسرائيلي، ما تسبب في إيقافه من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للجودو مدة عشرة أعوام حتى يوليو/ تموز 2031.

المصارع الجزائري فتحي نورين (تويتر)
المصارع الجزائري فتحي نورين (تويتر)

لكن مع حالة اللاعب مسعود، فإن الجزائري لا تنطبق عليه أي عقوبة كون الاتحاد الدولي صنف شطبه ضمن "الوزن الزائد" عن المطلوب، وقال هذا الأخير في بيانه: "لا يمكننا تقديم مبرر لحالة الوزن الزائد لإدريس، لكننا نظل ملتزمين بضمان تنافس جميع الرياضيين في ظل ظروف متساوية وعادلة".

"صبغة سياسية"

وأكد الاتحاد الدولي للجودو أنه سيتم فتح تحقيق في الموضوع، ملمحًا إلى إمكانية معاقبة المصارع الجزائري.

وقال في بيان: "بعد انتهاء الألعاب الأولمبية، سيتم إجراء مراجعة كاملة والتحقيق في الوضع، وسيتم اتخاذ إجراءات أخرى إذا لزم الأمر".

من جهتها، قالت صحيفة "الشروق" الجزائرية، إنه  على الرغم "أن الاتحاد الدولي للجودو، ذكر عددًا من حالات الزيادة في الوزن في أولمبياد طوكيو، إلا أنه حاول إضفاء صبغة سياسية، على الاستبعاد الذي يعد قانونيًا، بعدما تجاوز المصارع الجزائري الوزن المسموح به".

ويحمل مسعود في سجّله ستّ ميداليات ذهبية، في فئتي الناشئين والكبار، وقد نالها ضمن استحقاقات عربية وإفريقية ومتوسّطية. وغيرها من البطولات في اختصاص أقلّ من 73 كلغ.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات - صحف جزائرية
تغطية خاصة
Close