Skip to main content

فرنسا تسقط مسيّرة بالبحر الأحمر.. إسرائيل: سنتعامل مع الحوثيين بالقوة

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
إسرائيل تهدّد باستخدام القوة في التعامل مع الحوثيين في اليمن - أ ف ب

بعد يوم من دعوة باريس إلى "تجنّب أي تصعيد إقليمي"، أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية اليوم الثلاثاء، أن سفينة فرنسية كانت تقوم بدورية في البحر الأحمر أسقطت أمس الإثنين مسيّرة كانت تهدّد ناقلة ترفع علم النرويج هاجمها الحوثيون في اليمن.

وقالت الوزارة في بيان إن الفرقاطة "لانغدوك" متعدّدة المهام "اعترضت ودمرت مسيّرة كانت تهدد بشكل مباشر الناقلة ستريندا" ثم "تموضعت لحماية الناقلة، وحالت دون محاولة اختطاف السفينة".

وأضافت الوزارة أن "تم التمكن من السيطرة على الحريق على متن ستريندا ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أي إصابات"، لافتة إلى أن المدمرة الأميركية "يو إس إس مايسون" قامت بعد ذلك "بمرافقة ستريندا باتجاه خليج عدن خارج منطقة التهديد".

الحوثيون يستهدفون ناقلة نفط نرويجية

والثلاثاء، أكد الحوثيون اليمنيون أنهم و"انتصارًا" للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، استهدفوا بصاروخ سفينة تنقل مواد كيميائية ترفع علم النروج في البحر الأحمر.

وكانت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" أعلنت مساء الإثنين أنّ صاروخًا أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران أصاب الناقلة من دون الإبلاغ عن وقوع ضحايا.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إنّ السفينة ستريندا، وهي ناقلة مواد كيميائية، أصيبت أثناء مرورها في باب المندب بصاروخ مجنّح (كروز) مضادّ للسفن، وأبلغت عن "وقوع أضرار تسبّبت في نشوب حريق على متنها".

وأكدت الشركة النروجية المالكة للسفينة جي لودفيغ موينكلز ريديري وقوع الحادث، موضحة أنه لم تقع إصابات بين أفراد الطاقم الذين تمكنوا من إخماد الحريق وجميعهم من الجنسية الهندية.

إسرائيل تهدد الحوثيين

في سياق متصل، لوّح أوفير جندلمان، متحدث رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، بـ"استخدام القوة" في التعامل مع ما أسماه "تهديد" الحوثيين في اليمن.

وقال جندلمان في مؤتمر صحافي: "بشأن هجمات الحوثيين على سفن شحن دولية، فإن هذه الهجمات تشكل تهديدًا على التجارة الدولية وعلى إسرائيل وسيتم التعامل مع هذا التهديد بالقوة".

ولم يدل جندلمان بمزيد من المعلومات بشأن كيفية "التعامل بالقوة" مع هجمات الحوثيين.

ودعت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس الإثنين إلى "تجنّب أي تصعيد إقليمي" بعدما أسقطت فرقاطة فرنسية في البحر الأحمر طائرتين مسيرتين انطلقتا من شمال اليمن الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان: "ندين كل الاعتداءات على حرية الملاحة"، مؤكدةً أنها تتابع "عن كثب تطور الوضع في البحر الأحمر وفي منطقة مضيق باب المندب".

المصادر:
وكالات
شارك القصة