Skip to main content

فصول حرب غزة لا تنتهي.. توغل بري جديد واشتباكات ضارية في مخيم جباليا

الأحد 12 مايو 2024
في تطور جديد على خط حرب غزة شنت مروحيات جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات على الأحياء الشرقية من مخيم جباليا - غيتي

في فصل جديد من فصول حرب غزة، بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عملية عسكرية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، فيما أعلنت كتائب القسام عن خوض عناصرها اشتباكات ضارية مع القوات المتوغلة في المنطقة.

وأفاد مراسل "العربي" إسلام بدر بأنّ العملية العسكرية الإسرائيلية تصاعدت خلال ساعات الليل، ووصلت ذروتها ولا تزال مستمرة، مشيرًا إلى توغل قوات الاحتلال في أكثر من محور في محيط البلدة.

وأشار إلى أن آليات جيش الاحتلال تقدمت وتواجدت في منطقة السكة في مخيم جباليا وأكثر عمقًا باتجاه مربع رياض الصالحين، موضحًا أن هذه المنطقة تشكل الخاصرة الجنوبية الشرقية لمخيم جباليا.

ولفت المراسل إلى أنّ الاحتلال الإسرائيلي يبدو أنه يريد اقتحام المخيم من محور آخر غير ذلك الذي كان قد عمل عليه في الاجتياح الكبير للمخيم خلال ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني عندما كان يحاول اختراقه من الجهتين الغربية والشمالية.

حرب غزة.. عملية عسكرية في جباليا

ومساء أمس السبت، شهدت المناطق الشمالية لقطاع غزة حركة لآليات عسكرية إسرائيلية قرب السياج الفاصل شرقي بلدة جباليا.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ الفرقة 98 التابعة للجيش الإسرائيلي بدأت عملية برية في جباليا شمالي قطاع غزة بعد ليلة من الهجمات المكثفة.

وأضاف مراسل "العربي"، أن الوضع صعب للغاية نتيجة القصف المدفعي واستمرار الغارات الجوية الحربية العنيفة التي استهدفت عددًا من المنازل.

ولفت إلى أن الليلة الماضية شهدت وجود عدد من الشهداء تحت الأنقاض في منازلهم التي دمرها جيش الاحتلال، وباغتهم بقصفها في المناطق الشرقية لجباليا وفي شارع السكة وفي منطقة صلاح الدين.

وأشار مراسلنا إلى أن التوغل الحالي قريب جدًا من منطقة شارع المدارس الذي يوجد فيه 6 مدارس تحتوي على 3 إلى 4 آلاف نازح في كل مدرسة، لا يوجد لهم مكان لأنهم بالأساس نزحوا إلى هذه المدارس بعد تدمير بيوتهم من قبل جيش الاحتلال.

وأفاد أن الاشتباكات مستمرة بوتيرة عالية بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال، حيث يسمع صوت الانفجارات والاشتباكات.

اشتباكات في محور شرق مخيم جباليا

من جانبها، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الأحد، بأنّ عناصرها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في محور التقدم شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وأمس السبت، استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين، في سلسلة غارات عنيفة شنتها طائرات الاحتلال الحربية، على مناطق متفرقة شرق مخيم جباليا.

كما شن طيران الاحتلال غارات عنيفة على محيط مراكز الإيواء وسط مخيم جباليا، وقصف مسجد أحمد بن حنبل في شارع السكة شرق المخيم.

والسبت، وسع الجيش الإسرائيلي هجماته البرية والجوية بشكل متزامن في جميع محافظات قطاع غزة، بعد مساعيه بتهجير أهالي مناطق واسعة في شمالي القطاع ووسط مدينة رفح (جنوب) وتوغله في جنوبي مدينة غزة وشرقي خانيونس (جنوب)، إضافة إلى تنفيذه سلسلة غارات عنيفة أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى بمناطق متفرقة من القطاع.

وكان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، زعم السبت أن القوات الإسرائيلية التي تعمل في جباليا بشمال قطاع غزة تمنع حركة حماس من إعادة بناء قدراتها العسكرية هناك.

وأضاف المتحدث دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحافي: "رصدنا في الأسابيع الماضية محاولات من حماس لإعادة بناء قدراتها العسكرية في جباليا. ونحن نعمل هناك للقضاء على تلك المحاولات"، حسب قوله.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة