Skip to main content

فوز جديد في الدوري الإسباني.. فليك يعيد برشلونة إلى سكة الانتصارات

الأحد 25 أغسطس 2024
ليفاندوفسكي محتفلًا بهدف الفوز - غيتي

قاد المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي أمس السبت، نادي برشلونة إلى الفوز 2-1 على أتليتيك بيلباو في مباراة مثيرة ضمن الجولة الثانية من الدوري الإسباني، ليرفع الفريق الكاتالوني رصيده إلى 6 نقاط مع مدربه الجديد، الألماني هانسي فليك. 

وافتتح اللاعب الشاب الأمين جمال التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 24، ثم تعادل بيلباو بهدف سجله أويهان سانسيت في الدقيقة 42 من ركلة جزاء احتسبها الحكم، بداعي تعرض أليكس برينجير لعرقلة من جانب المدافع باو كوبارسي داخل منطقة الجزاء. وسجل ليفاندوفسكي هدف الفوز لبرشلونة في الدقيقة 75 من متابعة لكرة تصدى لها الحارس لكنه لم يمسك بها.

البولندي المتألق

ولعب ليفاندوفسكي بذلك دور البطولة في قيادة الفريق للفوز في أول مباراتين له بالموسم، إذ سجل ثنائية في الفوز 2-1 على بلنسية في الجولة الأولى، وبات برشلونة يتقاسم صدارة الدوري مع سيلتا فيغو برصيد ست نقاط لكل منهما، بينما تجمد رصيد بيلباو عند نقطة واحدة في المركز 15.

وأثنى مدرب برشلونة الجديد الذي حلّ بدلًا من تشافي المقال من منصبه على مهاجمه، قائلًا: "خاصة في الشوط الأول كان بإمكانه تسجيل هدف أو هدفين لكن في النهاية هذا هو صانع الأهداف، المهاجم الذي يسجل الأهداف". وتابع: "الهدف الثاني كان هدف الفوز والنقاط الثلاث وكان مثاليًا".

ظهرت لمسات فليك على أداء الفريق بشكل لافت - رويترز

وفرض برشلونة نفسه أمام منافس عنيد فاز بكأس الملك العام الماضي، وهو إنجاز انتظره بلباو منذ 40 عامًا، كما حقق أفضل ترتيب له في "لا ليغا" منذ 2014 باحتلاله للمركز الخامس في الموسم الماضي.

كما تسلّح برشلونة بعدم خسارته على أرضه أمام بلباو في الدوري منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2001، حيث حقق 20 فوزًا مقابل 3 تعادلات.

غيابات عديدة

وعاد بيدري إلى وسط الفريق الكاتالوني بعد تعافيه من الإصابة على حساب مارك كاسادو، كما استعاد إينيغو ليكيو ونيكو وليامس الذي فشلت صفقة انتقاله إلى برشلونة هذا الصيف، إلى مركزَيهما في التشكيلة الأساسية للنادي الباسكي بعد غيابهما عن التعادل أمام خيتافي 1-1 في المرحلة الأولى.

وكان فليك مدرب ألمانيا وبايرن ميونيخ السابق يأمل في الاستفادة من خدمات الوافد الجديد داني أولمو بطل أوروبا، لكن مع عدم قدرة برشلونة على تسجيله بسبب صعوباته المالية، لم يتمكن صانع ألعاب لايبزيغ الألماني السابق من مشاركة فريقه الجديد ليكتفي بالجلوس في المدرجات.

ينتظر نادي برشلونة مشاركة أولمو الذي يتوقع أن يضيف الكثير إلى الفريق - رويترز

ورغم سيطرة برشلونة على الكرة وسط جماهيره في أول مباراة هذا الموسم على ملعبه، شكل بيلباو تهديدًا متكررًا عبر الهجمات المرتدة عن طريق الشقيقين إيناكي ونيكو وليامز، لكن مارك أندريه تير شتيغن حارس برشلونة تألق في التصدي لعدة كرات.

ومع استمرار غياب لاعبين أساسيين مثل جافي ورونالد أراوخو وفرينكي دي يونغ بسبب الإصابات، اعتمد المدرب الجديد على الأداء الرائع لثلاثي الهجوم المكون من ليفاندوفسكي وجمال ورافينيا.

وبرز اللاعب البرازيلي مجددًا من خلال لعب دور محوري كلاعب خط وسط مهاجم، إذ صنع العديد من الفرص ومد زملاءه في الفريق بتمريرات دقيقة.

سير المباراة

وافتتح برشلونة التسجيل في الدقيقة 24 عندما استغل جمال (17 عامًا) كرة مرتدة إثر ركلة حرة، وسدد كرة خادعة ارتطمت برأس إينيغو ليكوي مدافع بيلباو في طريقها إلى الشباك.

وقال جمال ابن الـ 17 عامًا لمنصة "دازون" للبث التدفقي: "أنا سعيد للغاية بالفوز، من المهم الفوز على أرضنا".

وتابع عن الهدف الذي سجله: "رأيت بعض المساحة، ورأيت نيكو قادمًا، وهو لا يدافع بقساوة، وعندما وجدت المساحة، سددت".

وتعادل بيلباو عن طريق سانسيت، لكن برشلونة فرض هيمنته على الشوط الثاني وكاد ليفاندوفسكي أن يسجل مرتين، لكن القائم تصدى لكرة من ضربة رأس كما تصدى حارس المرمى أليكس باديا لكرة أخرى من مسافة قريبة.

وحصد ليفاندوفسكي ثمرة تألقه في الدقيقة 75 عندما تصدى باديا لتمريرة عرضية من بيدري، لكن الكرة ارتدت إلى المهاجم البولندي الذي سددها بقوة في الشباك الخالية محرزًا هدفه الثالث هذا الموسم.

ولم يخسر برشلونة مباراته الافتتاحية على أرضه في موسم جديد منذ عام 2010 وسقوطه أمام هيركوليس، وقال إرنستو فالفيردي مدرب بلباو الحالي وبرشلونة السابق: "تعاني دائمًا عندما تأتي إلى هنا، فأنت تعلم أنهم سيأخذون زمام المبادرة".

وتابع: "في الشوط الثاني كانوا أقوى في الضغط بعد فقدان الكرة ولم يسمحوا لنا بالخروج، أعتقد أن هذا كان المفتاح" للفوز.

المصادر:
وكالات
شارك القصة