Skip to main content

فوق البحر الأسود.. طائرة روسية تعترض مسيّرة أميركية

الأحد 27 أغسطس 2023
تضاعفت في الأشهر الأخيرة عمليات اعتراض الطائرات الأميركية والغربية فوق البحر الأسود - تويتر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة عسكرية تتبع لها من طراز "سو-30" رافقت مسيّرة أميركية من نوع "ريبر" عند اقترابها من حدود روسيا فوق البحر الأسود.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: "مع اقتراب المقاتلة الروسية حوّلت المسيّرة الأميركية مسارها بعيدًا عن حدود دولة روسيا الاتحادية".

وقالت الوزارة في بيان: إن "مركز مراقبة المجال الجوي الروسي رصد فوق البحر الأسود هدفًا جويًا يقترب من حدود الدولة. من أجل تحديد الهدف الجوي ومنع انتهاك الحدود، حلقت مقاتلة من طراز "سو-30"، تابعة لقوات الدفاع الجوي الروسية".

وأضاف البيان: "حدد طاقم المقاتلة الروسية الهدف الجوي على أنه طائرة استطلاع مسيّرة من طراز MQ-9A "ريبر" تابعة للقوات الجوية الأميركية. وعندما اقتربت المقاتلة الروسية من طائرة الاستطلاع الأجنبية، غيرت الأخيرة مسارها وابتعدت عن حدودنا".

توتر في البحر الأسود

ويشهد البحر الأسود توترات متجدّدة منذ انسحاب روسيا في منتصف يوليو/ تموز الفائت من اتفاق يتيح تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وتشهد المنطقة هجمات متصاعدة للطرفين.

وتصاعدت التوترات بين موسكو وواشنطن بعدما تحطّمت مسيّرة أميركية من نوع ريبر إثر اصطدامها بمقاتلة روسية فوق البحر الأسود في منتصف مارس/ آذار الماضي.

ولاحقًا اعترضت طائرات روسية في مايو/ أيار الفائت قاذفات إستراتيجية أميركية فوق بحر البلطيق في واقعتين منفصلتين خلال أسبوع واحد.

المصادر:
وكالات
شارك القصة