Skip to main content

تضارب بالمعلومات بين كييف وموسكو.. ماذا يحصل في البحر الأسود؟

الجمعة 4 أغسطس 2023

تتضارب المعلومات بين كييف وموسكو حول هجوم أوكراني على قاعدة نوفوروسييسك البحرية الروسية في البحر الأسود بمسيّرات.

فقد أفاد مراسل "العربي" من كييف بأن مصدرًا في المخابرات الأوكرانية قد أعلن، اليوم الجمعة، إلحاق أضرار جسيمة بسفينة حربية روسية، بعد هجوم من زورق أوكراني مسيّر في ميناء وقاعدة نوفوروسيسك بالبحر الأسود.

من جهتها، كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير زورقين مسيرين تابعين للقوات المسلحة الأوكرانية حاولا مهاجمة قاعدة عسكرية لها.

كييف تؤكد نجاح العملية

ونقل مراسل "العربي" من كييف إياد استيتية عن وسائل إعلام محلية أن جهاز أمن الدولة الأوكراني كشف أن الهجوم كان بالتعاون بين وحدات جهاز أمن الدولة والبحرية الأوكرانية، واستهدف سفينة الإنزال الحربية "أولينيغورسكي غورنياك".

وتتبع هذه السفينة الحربية للأسطول البحري الروسي الشمالي، ووفق استيتية أكّدت مصادر أوكرانية أن أضرارًا كبيرة قد لحقت بالسفينة، مما يجعلها غير قادرة على تنفيذ المهام القتالية في البحر الأسود.

كما أعلن مصدر أمني أوكراني لوكالة الأنباء الفرنسية أن هجومًا بمسيّرة أوكرانية على سفينة روسية في قاعدة نوفوروسيسك في البحر الأسود كان "ناجحًا".

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت أوكرانيا قد استهدفت سفينة "أولينيغورسكي غورنياك"، قال المصدر "نعم، كانت هذه السفينة الحربية بالتحديد هدف الضربة".

كما أكد المصدر صحة مقطع فيديو يُظهر مسيّرة بحرية تقترب من بارجة بسرعة كبيرة، وتَوقف التصوير قبل وقت قصير من الضربة.

أهمية مرفأ نوفوروسييسك

في السياق، أوضح مراسل "العربي" من كييف أن "هذه هي المرّة الأولى التي تستهدف القوات الأوكرانية ميناء تجاريًا روسيًا".

أما مرفأ نوفوروسييسك، فهو ميناء نفطي ومصب خط أنابيب يمتد على حوالي 1500 كيلومتر من حقول النفط في غرب كازاخستان والمناطق الروسية الواقعة شمال بحر قزوين.

ويمر الجزء الأكبر من النفط الكازاخستاني الموجه للتصدير، عبر خط الأنابيب في مرفأ نوفوروسييسك.

في هذا السياق، أكدت الشركة المشغلة لخط الأنابيب في بيان عدم تسجيل أي ضرر، وأن النفط لا يزال يُنقل بشكل طبيعي بواسطة سفن راسية في المرفأ.

موسكو تعلن إحباط الهجوم 

في المقابل، أعلنت السلطات الروسية إحباط الهجوم الأوكراني على قاعدة نوفوروسيسك بالبحر الأسود، وتحدثت وزارة الدفاع الروسية عن عملية للقوات المسلحة الأوكرانية باستخدام "زورقين مسيّرين".

فقد أشارت وزارة الدفاع الروسية في بيان إلى أن "الزورقين المسيّرين رُصدا ودُمرا بضربات سفن روسية"، وأعلنت في بيان آخر إسقاط 13 طائرة مسيرة فوق شبه جزيرة القرم، مشيرة إلى عدم وقوع ضحايا أو أضرار.

وتعقيبًا على البيان، أفاد مراسل "العربي" من موسكو سعد خلف بأن المصادر الروسية تؤكد عدم وقوع أضرار لا على السفن الحربية، ولا على المنشآت وأرصفة الميناء نتيجة محاولة الهجوم الأوكراني.

وأردف خلف أن التخوف يتصاعد من الزوارق البحرية الأوكرانية، إذ بدأت تتكرر مثل هذه الهجمات في الفترة الأخيرة، بحيث أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع مطلع الشهر الجاري عن تدمير 3 زوارق بحرية أوكرانية كانت تستهدف سفنًا مدنية وعسكرية روسية.

كما رصد في الثاني من أغسطس/ آب الجاري، زورقًا أوكرانيًا نجحت السفن العسكرية الروسية في تدميره.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة