السبت 19 أكتوبر / October 2024

في "أكبر عملية".. أوكرانيا تستعيد جثث 500 جندي قتلوا في شرق البلاد

في "أكبر عملية".. أوكرانيا تستعيد جثث 500 جندي قتلوا في شرق البلاد

شارك القصة

تعد هذه العملية الأكبر لاستعادة جثث الجنود الأوكرانيين منذ بداية الهجوم الروسي
تعد هذه العملية الأكبر لاستعادة جثث الجنود الأوكرانيين منذ بداية الهجوم الروسي - غيتي/ أرشيف
تمت استعادة غالبية جثث الجنود الأوكرانيين من منطقة دونيتسك الشرقية، وتحديدًا من منطقة أفدييفكا، وهي بلدة منجمية وصلت منها 382 جثة.

أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، أنها استعادت جثث 501 من جنودها قتلوا في اشتباكات مع القوات الروسية، خصوصًا في شطرها الشرقي.

وأدى الهجوم الروسي لأوكرانيا، وهو أسوأ صراع في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، إلى مقتل وفقدان آلاف الجنود من كلا الطرفين، وفقًا لتقديرات.

وأفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في فبراير/ شباط بأن "ما لا يقل عن 31 ألف جندي من بلاده قتلوا خلال عامين"، فيما لا تعلن روسيا عن خسائرها العسكرية.

أوكرانيا تعلن تسلم جثث 500 جندي قتلوا في شرق البلاد

وقال مركز التنسيق لمعاملة أسرى الحرب، وهو وكالة حكومية، على تطبيق تلغرام: "بفضل إجراءات الترحيل إلى الوطن، تمت استعادة 501 جثة من المدافعين الأوكرانيين الذين سقطوا في المعركة".

وتعد هذه العملية الأكبر لاستعادة جثث الجنود الأوكرانيين منذ بداية الحرب.

وبحسب مركز التنسيق، تمت استعادة غالبية الجثث من منطقة دونيتسك الشرقية، وتحديدًا من منطقة أفدييفكا، وهي بلدة منجمية وصلت منها 382 جثة.

وأشادت الوكالة بالمساعدة التي قدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأشارت إلى أن العديد من هيئات الدولة والجيش ساعدت في تنسيق إعادة الجثث.

وقال مركز التنسيق الأوكراني إنه يتعين الآن على ممثلي وكالات إنفاذ القانون وخبراء الطب الشرعي تحديد هويات الضحايا ثم تسليم الجثث إلى العائلات المعنية.

أوكرانيا تخلي منطقة كوبيانسك في شمال شرق البلاد

في غضون ذلك، أعلن حاكم إقليم كوبيانسك الجمعة أن السلطات الأوكرانية أمرت بإجلاء المدنيين من منطقة كوبيانسك وثلاث بلدات مجاورة، بسبب تكثيف الضربات الروسية على هذه المنطقة التي استعادتها القوات الروسية قبل عامين.

وقال الحاكم أوليغ سينيجوبوف على تطبيق تيليغرام: إنه ومنذ يوم الثلاثاء، تم إجلاء ما يقرب من 350 شخصًا، بينهم حوالي 30 طفلاً، من هذه المناطق في شمال شرق أوكرانيا.

وأضاف أنه إجمالًا "يجب إجلاء نحو 10 آلاف شخص"، داعيًا السكان إلى المغادرة في أسرع وقت ممكن.

وقال سينيجوبوف: "العدو يضرب بشكل غادر ومستمر".

وقال سابقًا إن السلطات لم تعد قادرة على "ضمان" إمدادات المياه والكهرباء والتدفئة في هذه المنطقة بسبب القصف الروسي "المستمر" الذي يمنع الفرق التقنية من إصلاح الشبكات المتضررة.

ومنطقة كوبيانسك، مركز للسكك الحديدية في منطقة خاركيف الحدودية لروسيا، ويقطنها أكثر من 26 ألف نسمة قبل بدء الهجوم الروسي في فبراير 2022.

وبعد أن احتلها الجيش الروسي، استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على المدينة في سبتمبر/ أيلول من العام نفسه، لكنها ظلت مستهدفة بشكل منتظم بالضربات الروسية ولا تبعد جبهة القتال عنها سوى حوالي عشرة كيلومترات.

وتعرضت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا لأضرار جسيمة بسبب القصف الروسي، الذي يتسبب بانتظام في انقطاع التيار الكهربائي ما يثير المخاوف من شتاء قاس للغاية للأوكرانيين.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close