Skip to main content

في إشارة للمجر.. زيلينسكي: لا يوجد سبب لمنع أوكرانيا من الانضمام للاتحاد الأوروبي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023
يزور زيلينسكي النرويج لإجراء محادثات مع قادة دول منطقة الشمال بهدف الحصول على مزيد من الدعم لأوكرانيا- رويترز

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ليس لديه سبب لعرقلة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ويريد معظم أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة بدء محادثات حول انضمام أوكرانيا في قمة تعقد هذا الأسبوع والاتفاق على تقديم مليارات اليورو كدعم إضافي لكييف لمواجهة الهجوم العسكري الروسي. لكن المجر منعت الخطوتين.

وقال زيلينسكي، الذي يزور النرويج لإجراء محادثات مع قادة دول منطقة الشمال بهدف الحصول على مزيد من الدعم لأوكرانيا، إن العمليات العسكرية عادة ما تتباطأ في فصل الشتاء.

"تعزيز الدفاع الجوي"

وأضاف زيلينسكي، الذي سافر إلى النرويج مباشرة بعد اجتماعاته مع الرئيس الأميركي جو بايدن ومشرعين أميركيين في واشنطن، أن أولويته القصوى هي تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء النروجي يوناس غار ستوره في أوسلو: "تحدثنا اليوم وسنتحدث أيضًا عن أمور أخرى محددة بوسعها أن تنقذ أرواح الآلاف من الأوكرانيين بالإضافة إلى زيادة الضغط على المعتدي".

وشنت روسيا هجومًا على كييف بصواريخ باليستية وهي ثاني هجوم من نوعه خلال هذا الأسبوع. وقال زيلينسكي إن روسيا استهدفت بنية تحتية مدنية في الهجوم الذي وقع خلال الليل.

وقال ستوره إن النرويج ستتبرع بثلاثة مليارات كرونة (273 مليون دولار) لأوكرانيا.

والأموال جزء من حزمة وافق عليها من قبل البرلمان النرويجي بتقديم 75 ميار كرونة على مدى خمس سنوات.

وقال ستوره في بيان: "النرويج ستواصل دعم حرب أوكرانيا دفاعًا عن نفسها. نقدم دعمًا محددًا وطويل الأمد لمساعدة أوكرانيا في معركتها من أجل الحرية والديمقراطية". وأضاف "جهود أوكرانيا مهمة لحماية الحرية والأمن هنا في النرويج أيضًا".

المصادر:
رويترز
شارك القصة