الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

في اتصال مع بوتين.. أردوغان: يجب الحفاظ على زخم محادثات إسطنبول

في اتصال مع بوتين.. أردوغان: يجب الحفاظ على زخم محادثات إسطنبول

شارك القصة

نافذة إخبارية تسلط الضوء على العوامل التي دفعت روسيا إلى الجلوس على طاولة المفاوضات (الصورة: غيتي)
تحدث الرئيس التركي مع نظيره الروسي عبر الهاتف، مشددًا على أهمية الحفاظ على "الزخم الإيجابي" الذي تحقق في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول.

أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في في اتصال هاتفي، بأن الحفاظ على "الزخم الإيجابي" الذي تحقق في المحادثات بين أوكرانيا وروسيا قبل فترة في إسطنبول، سيكون في مصلحة جميع الأطراف، وفق ما كشفت الرئاسة التركية اليوم الثلاثاء.

وتتمتع أنقرة، العضو في حلف شمال الأطلسي والتي لها حدود مشتركة مع كييف وموسكو في البحر الأسود، بعلاقات جيدة مع البلدين وتتوسط لحل النزاع بينهما.

وكانت تركيا قد استضافت جولتي محادثات منفصلتين بين أوكرانيا وروسيا في شهر مارس/ آذار الماضي، وتدفع لاستضافة اجتماع قمة بين رئيسي البلدين.

وقالت الرئاسة التركية في بيان: "الرئيس أردوغان، الذي تطرق إلى أهمية التوصل إلى وقف لإطلاق النار وعمل الممرات الإنسانية بشكل فعال والقيام بعمليات الإجلاء بطريقة آمنة، أشار إلى أن تركيا ستواصل بذل قصارى جهدها لوقف مسار الأحداث الذي يلحق الضرر بالجميع ولضمان تحقق سلام دائم".

وأضافت أن أردوغان كرر كذلك عرضًا لاستضافة الزعيمين الروسي والأوكراني لإجراء محادثات سلام.

"تقرير مفصّل"

وكان الرئيس التركي قد تحدث أيضًا يوم الأحد، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مبديًا استعداد بلاده تقديم كل مساعدة ممكنة خلال عملية التفاوض مع روسيا.

في السياق نفسه، أعلن الكرملين اليوم الثلاثاء، أن بوتين ناقش مع أردوغان الوضع في أوكرانيا في مكالمة هاتفية، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأبلغ المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الصحافيين، بأن تقريرًا أكثر تفصيلًا عن الاتصال الهاتفي سيصدر لاحقًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close