الأربعاء 4 Sep / September 2024

في ثاني رد.. الكرملين: لا يحق لبايدن وصف بوتين بأنه "مجرم حرب"

في ثاني رد.. الكرملين: لا يحق لبايدن وصف بوتين بأنه "مجرم حرب"

شارك القصة

تقرير على "العربي" عن الحرب الروسية على أوكرانيا التي تدخل أسبوعها الرابع (الصورة: غيتي)
أعلن الرئيس الأميركي، مساء الأربعاء، عن اعتقاده بأن بوتين "مجرم حرب"، بسبب الهجوم على أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي.

ردّت الرئاسة الروسية "الكرملين"، مجدّدًا اليوم الخميس، على وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، الليلة الماضية، نظيره الروسي فلادمير بوتين بأنه "مجرم حرب" بعد شنه هجومًا واسع النطاق على أوكرانيا خلّف مئات القتلى، معتبرة أن بايدن لا يحق له إطلاق هذا الوصف على الرئيس الروسي.

وأوضح متحدث "الكرملين" دميتري بيسكوف، أن الرئيس الأميركي جو "بايدن زعيم دولة تقصف الناس في أنحاء العالم منذ سنوات عديدة، وألقت قنابل نووية على مدن يابانية، مثل هيروشيما وناغازاكي خلال الحرب العالمية الثانية".

وأضاف بيسكوف، في مؤتمر صحافي عقده بالعاصمة الروسية موسكو، أنه "لا يحق لبايدن اتهام الرئيس بوتين بارتكاب جرائم حرب"، وأن تصريحه "غير مسموح به، وغير مقبول، ولا يغتفر".

الرد الأول

ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس الأميركي عن اعتقاده بأن بوتين "مجرم حرب"، بسبب الهجوم على أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وعلى الفور ندّد الكرملين على لسان بيسكوف بتصريحات الرئيس الأميركي، معتبرًا تلك التصريحات "غير مقبولة ولا تُغتفر"، حسبما نقلت عنه وكالتا تاس وريا نوفوستي الحكوميتان.

وجاءت تصريحات بايدن بعد يوم من تمرير مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار يسعى إلى دعم التحقيق في ارتكاب الرئيس الروسي "جرائم حرب" في العملية العسكرية بأوكرانيا.

وبحسب وسائل إعلام أميركي، فإن وصف بايدن لبوتين بأنه "مجرم حرب" يعد بمثابة تحول عن الموقف السابق للإدارة الأمريكية، حيث إن مسؤولين بينهم بايدن، لم يذهبوا سابقًا إلى القول بارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا.

وتقدم واشنطن دعمًا عسكريًا لكييف لكنها ترفض التدخل بفرض منطقة حظر طيران في سماء أوكرانيا، خشية أن يتحول الصراع إلى مواجهة مباشرة بين حلف شمال الأطلسي "ناتو" وروسيا.

ويوم أمس الأربعاء، خاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال كلمة ألقاها عبر الإنترنت، أمام الكونغرس الأميركي، الرئيس بايدن قائلًا: "أن تكون قائد العالم هو أن تكون قائد السلام".

مساعدات عسكرية جديدة

وكشف بايدن عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة مليار دولار وإرسال أسلحة مضادة للطائرات ذات مدى أبعد إلى أوكرانيا، اليوم الأربعاء، مؤكدًا دعم بلاده "غير المسبوق" لحليفتها في حربها مع روسيا.

وبالفعل أعلنت الإدارة الأميركية، أمس الأربعاء، عن حزمة مساعدات عسكرية غير مسبوقة لأوكرانيا لمواجهة الهجوم الروسي عليها، تشمل طائرات بدون طيار أميركية الصنع، قادرة على حمل صواريخ موجهة متطورة يمكن أن تستهدف بدقة القوات الروسية من على بعد أميال.

ونقلت شبكة "إن بي سي نيوز" عن اثنين من مسؤولي الكونغرس قولهم إن هذه الطائرات تعرف باسم "الشفرات القاتلة" أو "Switchblades"، وهذه الأخيرة تعد في الأساس قنابل ذكية آلية مجهزة بكاميرات وأنظمة توجيه ومتفجرات، بحيث تكون قادرة على الطيران لفترات معينة والبقاء في الجو قبل الاصطدام بهدفها.

وسيشارك بايدن في اجتماع لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، الذي سيبحث في الجهود المبذولة لفرض "عقوبات اقتصادية على روسيا، وتقديم مساعدات إنسانية للمتضررين من العنف، والاستجابة لتحديات أخرى" في خضم الهجوم الروسي على أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close