الخميس 19 Sep / September 2024

في حال خسارة ترمب.. بايدن "غير واثق" من انتقال سلمي للسلطة

في حال خسارة ترمب.. بايدن "غير واثق" من انتقال سلمي للسلطة

شارك القصة

ترمب بقي مصرّا على اعتبار أن انتخابات الرئاسة لعام 2020 سُرقت منه - غيتي
ترمب بقي مصرًّا على اعتبار أن انتخابات الرئاسة لعام 2020 سُرقت منه - غيتي
تطرّق بايدن مرارًا إلى واقعة اقتحام مناصرين لترمب مقر الكونغرس في السادس من يناير 2021 بعد فوز المرشح الديمقراطي بانتخابات 2020.

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنه "غير واثق على الإطلاق" من حصول انتقال سلمي للسلطة إلى كامالا هاريس إذا خسر دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وخلال مقابلة أجرتها شبكة "سي بي إس" مع بايدن بُثّت أمس الأربعاء قال: إن تلميحات ترمب خلال الحملة إلى أنه لن يتقبّل الخسارة يجب أن تؤخذ على محمل الجد.

تحذير من "حمام دم"

وبايدن البالغ 81 عامًا انسحب من السباق الرئاسي في الشهر الفائت معلنًا دعمه ترشيح نائبته كامالا هاريس للرئاسة عن الحزب الديمقراطي.

وفي المقابلة التي ستبثّها الشبكة الأميركية كاملة الأحد، قال بايدن: "إذا خسر ترمب، فلست واثقًا على الإطلاق" من أنّ انتقال السلطة سيكون سلميًا.

وأضاف: "إنه يعني ما يقول ونحن لا نأخذه على محمل الجدّ. إنه يعني ذلك عندما يقول إذا خسرنا فسيكون هناك حمام دم".

وخلال حملته هذا العام، تطرّق بايدن مرارًا إلى واقعة اقتحام مناصرين لترمب مقر الكونغرس في السادس من يناير/كانون الثاني 2021 بعد فوز المرشح الديمقراطي بانتخابات 2020.

كذلك تطرّق مرارًا إلى تحذير ترمب حرفيًا من "حمام دم" إذا خسر الانتخابات، علمًا بأن المرشح الجمهوري قال إن تصريحه كان في سياق الحديث عن استيراد السيارات الكهربائية من الصين.

إلا أن ترمب بقي مصرًّا على اعتبار أن انتخابات 2020 سُرقت منه، وفي المقابلة مع "سي بي إس" اتّهم بايدن الرئيس السابق بالسعي لكي يتولى حلفاء له مناصب أساسية في لجان انتخابية في ولايات أميركية للتلاعب بالفرز في حال تكرّر سيناريو خسارة المرشح الجمهوري.

"لا يمكن أن يكون حبّك للبلاد مشروطًا بفوزك"

ولطالما اعتبر بايدن أن خصمه ترمب يشكّل تهديدًا للديمقراطية الأميركية. ولهذا قال بايدن في مقتطف من المقابلة: "لا يمكن أن يكون حبّك للبلاد مشروطًا بفوزك".

وأحيانًا تستعيد هاريس هذه المقولة، لكنّها تركّز أكثر على رؤية إيجابية في حملتها التي أعادت تنشيط الديمقراطيين وجمعت ملايين الدولارات ومنحتها تقدّمًا على ترمب في الاستطلاعات.

والآن هناك تقرب أميركي لإمكانية حدوث مناظرة بين ترمب وكامالا هاريس. إذ اتفق المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب مع قناة "فوكس نيوز" على إجراء مناظرة مع هاريس.

وكتب ترمب في منشور على موقع "تروث سوشيال" للتواصل الاجتماعي الجمعة الفائتة: "إذا كانت كامالا غير راغبة أو غير قادرة على المناظرة في ذلك التاريخ لأي سبب، فقد اتفقت مع فوكس على عقد اجتماع كبير في نفس مساء الرابع من سبتمبر/ أيلول 2024".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close