الخميس 12 Sep / September 2024

في عملية أمنية.. أردوغان يعلن اعتقال قيادي كبير في تنظيم "الدولة"

في عملية أمنية.. أردوغان يعلن اعتقال قيادي كبير في تنظيم "الدولة"

شارك القصة

الأمن التركي يعتقل القيادي في تنظيم "الدولة" بشار خطاب غزال الصميدعي - الأناضول
الأمن التركي يعتقل القيادي في تنظيم "الدولة" بشار خطاب غزال الصميدعي - الأناضول
أكّد الرئيس التركي أنّ القيادي الكبير في تنظيم الدولة تم اعتقاله في عملية نفذها جهاز الأمن التابع للمخابرات التركية وشرطة إسطنبول.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن بلاده تمكنت من إلقاء القبض على "قيادي كبير" في تنظيم "الدولة" ملقب بـ"أبو زيد" واسمه الحقيقي بشار خطاب غزال الصميدعي.

وقال أردوغان للصحافة على متن الطائرة خلال عودته إلى تركيا من جولة في منطقة البلقان إنّ الصميدعي "أحد كبار القياديين في التنظيم الإرهابي"، بحسب تقرير نشرته الأمم المتحدة في يوليو/ تموز.

عملية أمنية

مشاهد مختلفة لبشار خطاب غزال الصميدعي نشرتها السلطات التركية - الأناضول
مشاهد مختلفة لبشار خطاب غزال الصميدعي نشرتها السلطات التركية - الأناضول

وذكرت وسائل إعلام تركية أن عددًا من الأدلة يشير إلى أن الصميدعي قد يكون في الواقع الرجل المعروف باسم أبو الحسن الهاشمي القرشي وهو عراقي يعتقد أنه الخليفة الجديد لتنظيم "الدولة".

وأوضح الرئيس التركي أنه "جرت منذ زمن طويل متابعة ارتباطات هذا الإرهابي في سوريا وإسطنبول، وحصلت أجهزة الاستخبارات على معلومات حول نيته دخول تركيا بطرق غير شرعية".

وتابع: "تم اعتقاله خلال عملية نفذها جهاز الأمن التابع لجهاز المخابرات التركية وشرطة إسطنبول"، من دون أن يحدد تاريخ هذا الاعتقال.

وأشار إلى أن "الإرهابي تم نقله إلى السلطات القضائية بأمر من مكتب المدعي العام في إسطنبول عقب استجوابه من قبل الاستخبارات والأمن التركي".

"خليفة" محتمل للتنظيم

ووفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، فقد ورد اسم بشار خطاب غزال الصميدعي في تقرير صادر عن مجلس الأمن الدولي في 11 يوليو/ تموز الماضي.

وجاء في التقرير أنه "في 3 فبراير/ شباط الماضي، قتل زعيم داعش أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي في عملية قادتها الولايات المتحدة في أطمة السورية بالقرب من الحدود التركية".

وتابع التقرير"وفي 10 مارس/ آذار الماضي، اعترف التنظيم الإرهابي بوفاة الصلبي وأن أبو الحسن الهاشمي القرشي سيحل محله، وفي حين لم يتم تحديد هوية القرشي بعد، إلا أنه يعتقد أن هذا الشخص هو على الأرجح العراقي بشار خطاب غزال الصميدعي".

وهُزِم تنظيم "الدولة" في العراق عام 2017 ثم في سوريا بعد ذلك بعامين، لكن الخلايا النائمة للتنظيم ما زالت تشن هجمات في كلا البلدين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close