Skip to main content

في مباراة دعم لضحايا الزلزال.. أسود الأطلس يواجهون بوركينا فاسو

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023
لاعبو منتخب المغرب خلال توجههم للتبرع بالدم لضحايا الزلزال - تويتر

أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم اليوم الثلاثاء تخصيص عائدات المباراة الودية التي ستجمع المنتخب الوطني بمنتخب بوركينا فاسو، مساء اليوم، لصالح الصندوق الخاص لدعم ضحايا الزلزال.

وقال الاتحاد في بيانه الذي نشره على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي، إن تلك المبادرة تأتي انخراطًا منه في الحملة التضامنية مع ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد يوم الجمعة الماضي. 

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال إلى 2862 حالة وفاة و2562 جريحًا بحسب ما أفادت السلطات مساء أمس الإثنين.

وبلغت قوة الزلزال 7 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزه منطقة الحوز، وضرب عدة مدن منها العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت، بحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء، الذي وصف الزلزال بأنه "الأعنف منذ قرن".

إرجاع مبالغ مالية

ويخوض منتخب "أسود الأطلس" مباراتهم اليوم، في مدينة لانس الفرنسية، وهي مباراة استعدادية للاستحقاقات القادمة، وأولها بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تحتضنها ساحل العاج في يناير/ كانون الثاني القادم.

وكان من المقرر أن يلعب منتخب المغرب، يوم السبت الفائت، مباراته الأخيرة في تصفيات البطولة القارية أمام ليبيريا، بعد أن حسم أمر تأهله إلى النهائيات مبكرًا، مع منتخب جنوب إفريقيا عن المجموعة 11 من التصفيات. 

وأعلن الاتحاد المغربي للعبة، يوم أمس، عن البدء بإرجاع المبالغ المالية التي سددها مشترو تذاكر المباراة في المغرب، حيث كان من المقرر أن يجري اللقاء في الملعب الكبير بأكادير، قبل أن يتم تأجيله بقرار من الاتحاد الإفريقي جراء الزلزال.

وطالب الاتحاد المغربي لكرة القدم، الجماهير التي اشترت التذاكر، باسترجاع ثمنها من ملعب الحسن الثاني بمدينة فاس، ابتدءًا من اليوم الثلاثاء. 

أسود الأطلس يتبرعون بالدم

وتداعى نجوم منتخب المغرب، الذي حقق إنجازًا تاريخيًا في مونديال قطر 2022، للتضامن مع شعبهم بعد الكارثة، وعلى رأسهم أشرف حكيمي، ظهير نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي عبر عن أسفه وحزنه، وقال عبر حساباته على موقع التواصل الاجتماعي: "أعرب عن امتناني لكل من يساعد في إنقاذ الأرواح: خدمات الطوارئ والجيش والشرطة ورجال الإطفاء والأطباء وجميع المتطوعين”.

وأضاف الدولي المغربي في التدوينة نفسها: “أنتم أبطال هذه المأساة، شكرًا لكم من أعماق قلبي”.

وتوجه حكيمي ونجوم المنتخب الوطني المغربي، مع مدربهم وليد الركراكي يوم السبت، إلى مركز التبرع بالدم في مدينة اكادير، وقاموا بالتبرع تضامنًا مع جرحى ومنكوبي زلزال الحوز .

وذكر موقع "هيسبريس" المغربي، أن العديد من الرياضيين فقدوا أقارب لهم في الزلزال، وعلى رأسهم عادل رمزي، مدرب نادي الوداد الرياضي الذي خسر عمته وأطفالها في ضواحي عاصمة النخيل، في وقت نجت فيه عائلته الصغيرة المكونة من والديه وأشقائه.

كما فقد أحد نجوم الدوري المغربي سابقًا، شمس الدين الشطيبي، خاله في إقليم الحوز، وخسر محسن بوسنان، لاعب سطاد المغربي، منزل أسرته الذي انهار بالكامل، لتقرر مكونات ناديه دعمه بعدها للتعويض عن خسارته.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة