Skip to main content

في معرض دفاعي روسي.. إيران تعرض طائرتها المسيرة "مهاجر 10"

الثلاثاء 13 أغسطس 2024
أفادت تقارير إيرانية أن حمولة "مهاجر 10" يمكن أن تصل إلى 300 كيلوغرام - غيتي

عرضت إيران طائراتها المسيرة "مهاجر-10" الطويلة المدى في معرض دفاعي في روسيا، حسبما أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) اليوم الإثنين.

وكان مسؤولون أميركيون اتهموا إيران بإرسال طائرات مسيرة إلى روسيا، منها الطائرة "مهاجر-6"، النسخة السابقة من مهاجر-10، والتي استخدمتها موسكو في هجومها على أوكرانيا، فيما تنفي طهران ذلك.

وذكرت الوكالة الرسمية، أن طهران عرضت الطائرة الأكثر تطورًا في منتدى عسكري تقني يستمر من اليوم الإثنين إلى الأربعاء في باتريوت بارك خارج العاصمة الروسية.

ويأتي التقرير في الوقت الذي يتأهب فيه الشرق الأوسط لرد إيراني هددت به طهران ضد إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" في العاصمة الإيرانية في 31 يوليو/ تموز.

وفي أغسطس/ آب من العام الماضي، نشرت إيران تفاصيل طائرة مهاجر-10، قائلة إنها تتمتع بمدى طيران معزز ولفترة أطول، فضلًا عن قدرتها على استيعاب حمولة أكبر.

وأظهر مقطع مصور مصاحب لهذا التقرير الطائرة المسيرة إلى جانب عتاد عسكري آخر، مع نص يقول "أعدوا ملاجئكم" باللغتين العبرية والفارسية.

وأفادت تقارير صحفية إيرانية، أن مدى الطائرة المسيرة يبلغ 2000 كيلومتر، ويمكنها التحليق لما يصل إلى 24 ساعة.

وأضافت التقارير أن حمولتها يمكن أن تصل إلى 300 كيلوغرام، وهو ضعف ما يمكن لمهاجر-6 حمله.

في غضون ذلك، يجري الحرس الثوري تدريبات عسكرية في المناطق الغربية من البلاد تستمر حتى يوم الثلاثاء.

وأوضح مسؤول في الحرس الثوري لوكالة "إرنا"، أن التدريبات التي بدأت يوم الجمعة مستمرة في إقليم كرمانشاه غرب البلاد قرب الحدود مع العراق "لتعزيز الجاهزية القتالية واليقظة".

والجمعة، أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بأن الحرس الثوري الإيراني أضاف صواريخ ومسيّرات جديدة إلى ترسانة قواته البحرية في وقت يتصاعد التوتر في المنطقة بعد اغتيال إسماعيل هنيّة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة