الجمعة 20 Sep / September 2024

في نهاية أبريل.. الهند ستتجاوز الصين وتصبح الدولة الأكثر اكتظاظًا في العالم

في نهاية أبريل.. الهند ستتجاوز الصين وتصبح الدولة الأكثر اكتظاظًا في العالم

شارك القصة

تقرير سابق في برنامج "شبابيك" حول بلوغ عدد سكان العالم 8 مليارات شخص بحلول منتصف نوفمبر القادم والهند في المرتبة الأولى (الصورة: رويترز)
لم يكن يحق للأسرة الصينية سوى إنجاب طفل واحد. ومنذ عام 2021، بات بامكانها إنجاب ثلاثة أطفال.

ستتجاوز الهند في نهاية أبريل/ نيسان الصين من ناحية عدد السكان، لتغدو الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم بنحو 1,43 مليار نسمة، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة. 

وقالت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للمنظمة الدولية في نيويورك في بيان: "بحلول نهاية هذا الشهر، من المتوقع أن يصل عدد سكان الهند إلى 1,425,775,850 شخصًا، ليعادل ثم يتجاوز عدد سكان البر الرئيسي للصين".

وقدر تقرير لصندوق الأمم المتحدة للسكان حول وضع السكان في العالم في 19 من الشهر الجاري بأن عدد سكان الهند سيبلغ 1,4286 مليار شخص مقابل 1,4257 مليار للصين بحلول منتصف سنة 2023.

تفوق هندي في المواليد

وورد في بيان إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية "بلغ عدد سكان الصين ذروته عند 1,426 مليار نسمة في 2022 وبدأ بالتراجع. تشير توقعات إلى أن حجم سكان الصين قد ينخفض إلى أقل من مليار نسمة بحلول نهاية القرن في حين من المتوقع أن يواصل عدد سكان الهند ارتفاعه على مدى عدة عقود".

وردًا على أسئلة الصحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حاول جون ويلموث مدير قسم السكان في إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة تفسير أسباب إعطاء وكالته وصندوق الأمم المتحدة للسكان موعدين مختلفين في أقل من أسبوع لتجاوز الهند الصين باعتبارها الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم.

وقال: "من المؤسف أن التواصل لم يكن واضحًا"، مضيفًا: "بحسب ما نعلم، فإن هذا الأمر سيحصل هذه السنة، لكن هناك أيضًا الكثير من عدم اليقين المحيط بهذه التقديرات. اللحظة المحددة لهذا التجاوز غير معروفة بيقين ولن تعرف أبدًا".

وبحسب الأرقام الرسمية التي نشرت في مطلع السنة، فإن عدد سكان الصين تراجع السنة الماضية للمرة الأولى منذ 1960-1961، بعد مجاعة بدأت عام 1959

وخلفت عشرات الملايين من الوفيات إثر (القفزة العظيمة إلى الأمام)"، الحملة الاقتصادية الكبرى التي اعتمدها الحزب الشيوعي الصيني في 1958.

ومن المفارقات فإن هذا التراجع في عدد السكان في الصين يأتي رغم تخفيف سياسة تحديد النسل في السنوات الماضية.

وقبل عشر سنوات، لم يكن يحق للأسرة الصينية سوى إنجاب طفل واحد. ومنذ عام 2021 بات بامكانها إنجاب ثلاثة أطفال.

وينسب هذا التراجع عمومًا إلى كلفة المعيشة التي ارتفعت كثيرًا في الصين وكذلك كلفة تعليم الطفل. كما أن ارتفاع مستوى تعليم المرأة أدى إلى تأخير الحمل.

"تأخير الإحصاء عمدًا في الهند"

أما بالنسبة للهند، فلا تملك الدولة أية معلومات رسمية حول عدد سكانها لأنها لم تقم بإحصاء منذ 2011. والإحصاء في الهند الذي لا يحصل سوى مرة في العقد، كان يفترض أن يحصل في 2021 لكن تم تأجيله بسبب وباء كوفيد-19.

وباتت العراقيل اللوجستية والتردد السياسي يحولان دون إجرائه ومن غير المرجح أن تنظم هذه العملية الواسعة النطاق قريبًا.

وتواجه حكومة رئيس الوزراء الهندوسي القومي ناريندرا مودي اتهامات من قبل منتقديها بتأخير الإحصاء عمدًا لكي لا تنشر بيانات حول قضايا حساسة مثل البطالة قبل الانتخابات الوطنية السنة المقبلة.

ويواجه الاقتصاد الهندي صعوبات لتوفير وظائف لملايين الشباب الذين يدخلون سوق العمل سنويًا، مع الإشارة إلى أن نصف سكان هذا العملاق في جنوب آسيا، تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

واذا كان عدد السكان في الهند والصين معًا يبلغ حوالي ثلاثة مليارات نسمة، فإن صندوق الأمم المتحدة للسكان يقدر أيضًا أن عدد سكان العالم سيصل إلى 8,045 مليارات نسمة بحلول منتصف العام. ومن غير المتوقع أن يتراجع إلا اعتبارًا من سنوات 2090 بعد بلوغ ذروة هي 10,4 مليارات نسمة بحسب الأمم المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close