Skip to main content

قبالة اليونان.. سفينة حربية روسية تنقذ العشرات من مركب أرسل نداء استغاثة 

الإثنين 19 يونيو 2023

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أن سفينة حربية وسفينة شحن روسيتين أنقذتا 68 شخصًا خلال الليل من قارب في المياه الإقليمية اليونانية.

وأشارت الوزارة إلى أن السفينة الحربية الروسية "الأدميرال جورشكوف" كانت أول من تلقى نداء استغاثة من "اليخت أفالون" في البحر المتوسط والذي يرفع العلمين اليوناني والألماني.

وأضافت أن "جورشكوف" وسفينة الشحن "بيزما" نفذتا عملية إنقاذ ناجحة، حيث انتشلت الركاب الذين لم تذكر جنسياتهم، وقدمت لهم المساعدة الطبية قبل أن تنقلهم إلى زوارق خفر السواحل اليونانية قبالة جزيرة كاليمنوس.

"الأدميرال جورشكوف"

يذكر أن "الأدميرال جورشكوف" هي إحدى السفن الحربية الرئيسية في روسيا، كشف عنها عام 2010، وتم تشغيلها في 2018 وتعمل كجزء من الأسطول الشمالي الروسي. 

واشتهرت هذه السفينة بعدما أصبحت أول سفينة حربية مسلحة تستخدم لاختبار ونشر صواريخ "زيركون" التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، ولم يتضح نوع الأسلحة التي كانت تحملها وقت إنقاذ الركاب.

وبحسب بيان وزارة الدفاع الروسية، وقع الحادث خلال الليل أثناء إبحار الأميرال جورشكوف التي كانت ترافق ناقلة البضائع في البحر الأبيض المتوسط باتجاه ميناء طرطوس السوري، قبل أن تحول مسارها لمساعدة القارب.

غرق قارب المهاجرين

وتأتي هذه التقارير، بعد أيام من غرق مركب مهاجرين غير نظاميين يعتقد أن على متنه مئات الأشخاص معظمهم من مصر وسوريا وباكستان، قبالة السواحل اليونانية الأسبوع الماضي.

ولا تملك السلطات في أوروبا حتى الآن فكرة واضحة عن عدد الأشخاص الذين كانوا على متن القارب المنكوب، إذ تتراوح التقديرات بين 400 وأكثر من 700 مهاجر، فيما تم توثيق نجاة العشرات ومصرع أكثر من 100.

المصادر:
وكالات - ترجمات
شارك القصة