Skip to main content

قبيل قمة رباعية مرتقبة.. حراك شعبي في الأردن رفضًا للعدوان على غزة

الثلاثاء 17 أكتوبر 2023
مظاهرات واسعة في الأردن تطالب بطرد السفيرين الأميركي والإسرائيلي- الأناضول

يعود العاهل الأردني عبد الله الثاني مساء اليوم إلى عمّان بعد جولة أوروبية بدأها قبل أيام انطلقت من بريطانيا ثم إيطاليا وينهيها اليوم بزيارة ألمانيا.

وأشار مراسل "العربي" في عمان ليث جبور إلى أن العاهل الأردني أعاد التأكيد في مؤتمره الصحافي في برلين أن بلاده لن تقبل بتهجير الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن وأن هذا خط أحمر.

ويظهر، بحسب مراسلنا، أن هناك تنسيقًا واضحًا بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني.

وأوضح أن الملك الأردني وبعد عودته مساء اليوم سيلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وربما سيكون هناك لقاء يجمع بينه وبين الرئيس السيسي. ويأتي هذا استباقًا لوصول الرئيس الأميركي جو بايدن إلى عمّان يوم غد الأربعاء للقاء الرئيسين المصري والفلسطيني إضافة للعاهل الأردني. 

مطالبة بطرد السفير الإسرائيلي

ووفق مراسلنا فإن هذا يشير إلى أن المملكة الأردنية تقوم بحشد عربي ودولي لرفض الأحداث الجارية في غزة، وكذلك المطالبة بفتح الممرات الإنسانية نحو القطاع. 

إلى ذلك، كشف مراسلنا عن استمرار الحراك الشعبي في الشارع الأردني والتأكيد على رفض المجازر بحسب وصف الأحزاب والقوى السياسية وكذلك النقابات وحتى مجلس النواب الذي خرج ببيانات يستنكر ما يحدث.

وأكد أن هناك مطالبات شعبية وبرلمانية ورسمية بضرورة فتح ممرات عاجلة وإنسانية وإدخال المساعدات الغذائية. 

كما يخرج الأردنيون يوميًا أمام السفارتين الأميركية والإسرائيلية رفضًا لاتفاقيات السلام الموقعة بين عمان وتل أبيب وللمطالبة بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان وسحب السفير الأردني من تل أبيب.

المصادر:
العربي
شارك القصة