الثلاثاء 17 Sep / September 2024

قتلى وجرحى بانهيار مبنى سكني بمنطقة حدائق القبة شمال القاهرة

قتلى وجرحى بانهيار مبنى سكني بمنطقة حدائق القبة شمال القاهرة

شارك القصة

"العربي" يتطرق إلى ملف المباني المتهالكة والآيلة للسقوط في مصر والاجراءات الحكومية بمواجهة هذا الواقع (الصورة: الأهرام)
استيقطت مصر على فاجعة جديدة تمثلت بانهيار مبنى على قاطنيه في منطقة حدائق القبة التي شهدت قبل شهرين حادثًا مماثلًا.

قتل 4 أشخاص وجرح 5 في انهيار مبنى في إحدى المناطق الشعبية شمالي العاصمة المصرية القاهرة. 

وكانت صحيفة "الأهرام" أفادت بأن غرفة عمليات محافظة القاهرة تلقت بلاغًا يفيد بانهيار عقار في شارع ترعة الجبل الواقع بمنطقة حدائق القبة، مشيرة إلى أن رجال الأمن ومسؤولي الحي انتقلوا إلى محل الواقعة وتبين أن مبنى مكونًا من 4 طوابق تعرض للانهيار، وجاري حصر الخسائر.

وبعدما أكدت الصحيفة انتشال جثتين و4 مصابين، قالت صحيفة "اليوم السابع" إن عدد الضحايا ارتفع إلى أربعة في وقت لاحق، لافتة إلى أن أعمال الإغاثة انتهت في المبنى الذي تسكنه عائلة واحدة.

المبنى السكني بعد اللحظات الأولى على انهياره
المبنى السكني بعد اللحظات الأولى على انهياره - الأهرام

وكانت منطقة حدائق القبة قد شهدت قبل شهرين، انهيار مبنى سكنيًا آخر، مكونًا من خمسة طوابق ما أدى إلى مقتل 12 شخصًا، في يوليو/ تموز الماضي، في الوقت الذي تشهد البلاد سلسلة أحداث مماثلة.

وانهار عقار مكون من 8 طوابق في مدينة رشيد بمحافظة البحيرة شمالي مصر خلال يونيو أيضًا حيث لقي شخصان مصرعهما وأصيب 9 آخرون حينها. وأتت هذه الحادثة بعد 10 أيام من انهيار عقار في الإسكندرية (شمال) كان الثاني من نوعه في المحافظة خلال 10 أيام أيضًا.

إعانات للمتضررين

بدورها، أفادت صحيفة أفادت صحيفة "الشروق"، أن محافظ القاهرة، يتابع عمليات رفع أنقاض العقار المنهار بحدائق القبة، وقد أعطى تعليماته لمديرية التضامن الاجتماعي، بصرف الإعانات العاجلة اللازمة للمتضررين من حادث الانهيار.

كما قرر المحافظ تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار، مع عمل الصلبات والتحفظات اللازمة لتأمين سلامة المارة والعقارات، مشددًا على ضرورة رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور انتهاء النيابة العامة من المعاينة.

وكانت شرفتان في عقار مجاور انهارتا جراء سقوط المبنى.

وترتبط أغلب حوادث انهيار العقارات في مصر عادة بعدم الالتزام بقوانين البناء أو التصدع وعدم إخلاء العقار.

تابع القراءة
المصادر:
صحف مصرية
Close