الخميس 12 Sep / September 2024

قتيلان في هجوم صاروخي روسي.. أوكرانيا تستعيد قرية جديدة في الجنوب

قتيلان في هجوم صاروخي روسي.. أوكرانيا تستعيد قرية جديدة في الجنوب

شارك القصة

تقرير عن المجريات الأخيرة لحرب أوكرانيا (الصورة: وسائل التواصل)
الأسبوع الماضي، أعلن الجيش الأوكراني رفع علم البلاد في روبوتين، لكنّه أكد في ذلك الوقت أنّ قواته لا تزال تتعرّض لإطلاق نار في المنطقة.

أعلنت السلطات الأوكرانية اليوم الإثنين، سقوط قتيلين وعدد من الجرحى في ضربة صاروخية روسية استهدفت منشأة صناعية ليلًا في منطقة بولتافا، فيما أكدت بأنّ قواتها استعادت السيطرة على قرية روبوتين الواقعة على الجبهة الجنوبية.

وقال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك على وسائل التواصل الاجتماعي: إنّ "الروس نفّذوا ضربة صاروخية على قرية غوغوليف.. في منطقة بولتافا"، مضيفًا أنّ الضحايا هم موظفو منشأة نفطية تم استهدافها.

وأفادت القوات الأوكرانية بأنّها تحاول التقدّم جنوبًا في هجومها المضادّ على القوات الروسية.

"تحرير روبوتين"

والأسبوع الماضي، أعلن الجيش الأوكراني رفع علم البلاد في روبوتين، لكنّه أكد في ذلك الوقت أنّ قواته لا تزال تتعرّض لإطلاق نار في المنطقة.

لكنّ هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني قالت اليوم الإثنين: "حرّرنا روبوتين. قواتنا تتقدم جنوب شرق روبوتين وجنوب مالا توكماشكا".

وتقع القريتان في منطقة زابوريجيا، التي أعلن الكرملين ضمها العام الماضي، رغم عدم السيطرة عليها عسكريًا. وأطلقت كييف هجومًا مضادًا في يونيو/ حزيران بعد حصولها على أسلحة غربية وإعداد وحدات هجومية.

هجوم صاروخي على بولتافا

إلى ذلك، أعلن دميترو لونين حاكم منطقة بولتافا، مقتل شخصين في هجوم صاروخي روسي على المنطقة ليل الأحد-الإثنين.

وكتب لونين على تلغرام: "نتيجة الهجوم العدائي، قُتل شخصان ونُقل اثنان إلى المستشفى بجروح طفيفة، ولا يُعرف حاليًا مكان شخصين آخرين".

من جهته، أوضح رئيس ديوان الرئاسة الأوكرانية أندريه ييرماك أنّ الصواريخ أصابت مصنعًا للزيوت النباتية في منطقة ميرهورود.

بدوره، أعلن الجيش الأوكراني إسقاط صاورخين من أصل أربعة أطلقتها روسيا من البحر الأسود الليلة الماضية.

وأشار إلى تعرّض منطقة كريفي ريه لضربات صاروخية في هجوم منفصل، ما أدى إلى تضرّر عدة منازل، من دون الإعلان عن خسائر بشرية.

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية فجر اليوم الاثنين، أنّ الدفاعات الجوية الروسية تصدّت لهجوم أوكراني بمسيرتين فوق منطقة بريانسك الحدودية في جنوب غربي روسيا.

وخلال الأسابيع الأخيرة، ازدادات الهجمات بطائرات مسيرة التي تستهدف العاصمة الروسية، وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، في إطار هجوم كييف المضاد الذي بدأ أوائل يونيو الماضي.

هل ألغت موسكو مناورات "زاباد 23"؟

وفي إطار منفصل، رجّحت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الاثنين، أنّ موسكو ألغت مناوراتها الإستراتيجية المشتركة "زاباد 23" التي كانت مزمعة في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وفي تحديثها الاستخباراتي اليومي، ذكرت الوزارة أن سبب إلغاء المناورة هو النقص الشديد في القوات والمعدات المتاحة.

وقبل عامين، أجرت موسكو المناورات الحربية "زاباد 21" في غرب روسيا وروسيا البيضاء، بما في ذلك مواقع قريبة من حدود الاتحاد الأوروبي، ما أثار قلق أوكرانيا وبعض دول حلف شمال الأطلسي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close