الجمعة 20 Sep / September 2024

قتيل بقصف روسي شرق أوكرانيا.. ميدفيديف: قد نكون على شفا حرب عالمية

قتيل بقصف روسي شرق أوكرانيا.. ميدفيديف: قد نكون على شفا حرب عالمية

شارك القصة

تقرير يتناول التطورات الميدانية على جبهات أوكرانيا (الصورة: الأناضول)
نشر زيلينسكي مقطعًا مصورًا لمبنى في كوبيانسك تضرر بشدة وتناثر حطامه بأحد الشوارع، حيث تحطمت نوافذ المبنى وجزء من جداره وسقفه.

قصفت القوات الروسية متحفًا في وسط مدينة كوبيانسك بشرق أوكرانيا خلال هجوم اليوم الثلاثاء، مما أدى لمقتل شخص وإصابة 10 ودفن آخرين تحت الأنقاض بحسب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكتب زيلينسكي على تلغرام قائلًا: "علمنا حتى الآن بوفاة عامل في المتحف و10 جرحى. هناك آخرون تحت الأنقاض. التعافي من آثار القصف مستمر. تشارك جميع الوكالات الضرورية".

صاروخ روسي من طراز إس-300

بدوره أفاد مدير مكتب الرئيس وحاكم المنطقة، بأن الأضرار نجمت عن صاروخ روسي من طراز إس-300.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين عمدًا في هجومها الشامل الذي أدى إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين وتدمير مدن منذ 24 فبراير/ شباط 2022.

ونشر زيلينسكي مقطعًا مصورًا لمبنى تضرر بشدة وتناثر حطامه بأحد الشوارع، حيث تحطمت نوافذ المبنى وجزء من جداره وسقفه.

وتقع كوبيانسك، التي كان عدد سكانها قبل الحرب 26 ألفًا، في منطقة خاركيف، وهي مركز رئيسي للسكك الحديدية احتلته القوات الروسية لأشهر بعد أن هاجمت روسيا جارتها أوكرانيا.

واستعادت القوات الأوكرانية كوبيانسك في هجوم مضاد خاطف في سبتمبر/ أيلول الماضي، طاردت خلاله القوات الروسية حتى تمكنت أيضًا من السيطرة مجددًا على مدينتي إيزيوم وبالاكليا.

روسيا تحذر من حرب عالمية جديدة

في سياق متصل، حذّر الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، اليوم الثلاثاء، من أن العالم ربما يكون على شفا حرب عالمية جديدة ونبه إلى أن احتمالات اندلاع مواجهة نووية تتزايد أيضًا.

وقال حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر في موسكو: "العالم مضطرب ومن المحتمل جدًا أن يكون على شفا حرب عالمية جديدة".

وتابع أنه يمكن تفادي مثل هذه الحرب العالمية الجديدة، لكنه قال إن احتمالات اندلاع مواجهة نووية تتزايد وبصورة جدية أكثر من المخاوف المرتبطة بتغير المناخ.

وتستعد كييف لهجوم مضاد واسع بدأته على ستيفاستيفول إذ قال ميخائيل رازفيوجيف رئيس مجلس المدينة الساحلية المعيّن من موسكو: "إن الجيش الروسي دمّر طائرة أوكرانية مسيرة حاولت مهاجمة الميناء وإن طائرة مسيرة أخرى انفجرت دون إلحاق أضرار". 

وسيكون الهدف الأكثر ترجيحًا للهجوم الأوكراني المضاد المناطق التي تسيطر عليها روسيا في كل من خيرسون وزابوريجيا. وإذا نجحت أوكرانيا فسيمكنها ذلك من قطع الممر البري بين روسيا وشبه جزيرة القرم. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها استولت على مزيد من الأراضي في باخموت خلال سعيها للسيطرة الكاملة على المدينة الواقعة شرق أوكرانيا. وتحوّلت معركة باخموت إلى واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب المستعرة منذ 14 شهرًا.

والآن يدور القتال بين الجيشين الأوكراني والروسي على ضفاف البحر الأسود في شمال شرق أوكرانيا، على امتداد يحتم تشتيت القوات، ويجعل من المستبعد تحقيق تقدم يذكر، مما ينذر بتحول الهجوم إلى حملة عسكرية طويلة الأمد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close