الأحد 8 Sep / September 2024

قد تكون الأعلى.. كم ستبلغ تكاليف العدوان في إسرائيل؟

قد تكون الأعلى.. كم ستبلغ تكاليف العدوان في إسرائيل؟

شارك القصة

يفاقم استمرار العدوان الإسرائيليِ على قطاع غزة المؤشرات الاقتصادية السلبية في إسرائيل – رويترز.
يفاقم استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المؤشرات الاقتصادية السلبية في تل أبيب – رويترز
يتوقع كبير الاقتصاديين في بيت الاستثمار الإسرائيلي أليكس زبيسكي أن تصل تكلفة أضرار الحرب في إسرائيل إلى 17 مليار دولار ونصف المليار.

يتوقع خبراء اقتصاديون إسرائيليون أن تكون تكلفة العدوان الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة باهظة.

وبحسب تقديرات كبير الاقتصاديين في بيت الاستثمار الإسرائيلي أليكس زبيسكي، فإن العدوان سيستمر نحو 60 يومًا، وستبلغ تكلفته المباشرة أكثر من 6 مليارات دولار من حيث الذخيرة والاحتياطيات، وهو ضعف تكلفة حرب لبنان في عام 2006، وفق ما أفادت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية. 

كم ستبلغ كلفة العدوان الإسرائيلي على غزة؟

وقسّم زبيكسي أضرار الحرب إلى 4 أجزاء، أبرزها التكلفة المباشرة للقتال ودفع التعويضات عن الأضرار التي لحقت بالممتلكات والمساعدات الاقتصادية وخاصة للعائلات المتضررة، وفقدان إيرادات الدولة بسبب الأضرار التي لحقت بالنشاط الاقتصادي.

يتوقع أن تكلف الحرب إسرائيل أكثر من 6 مليارات دولار من حيث الذخيرة والاحتياطيات- رويترز
يتوقع أن تكلف الحرب إسرائيل أكثر من 6 مليارات دولار من حيث الذخيرة والاحتياطيات- رويترز

وبحسب الصحيفة، فقد أشار زبيسكي إلى أن تكلفة أضرار الحرب في إسرائيل ستصل إلى أكثر من 70 مليار شيكل أي ما يقارب 17 مليار دولار ونصف المليار. 

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي الأربعاء عن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش قوله في تصريحات صحافية: على الحكومة إعادة النظر في ميزانية 2023-2024 بدعوى أنها لم تعد ذات صلة بالحرب مع قطاع غزة.  

تضاعف العجز

وتشير صحيفة كالكاليست الاقتصادية إلى أن خبراء اقتصاديين يتوقعون أنه بحلول نهاية العام الجاري، سيقفز العجز إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بتوقعات العجز قبل الحرب البالغة 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي.  

كما ستصل تكلفة التعويضات لجميع الضحايا إلى أكثر من 4 مليارات دولار أميركي. كما ستؤدي الحرب إلى خسارة عائدات الضرائب بقيمة نحو 8 مليارات دولار بسبب خسارة الناتج المحلي الإجمالي، بحسب الصحيفة.

وبدأ العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وقد أدى لاستشهاد أكثر من 6500 شخص.

تابع القراءة
المصادر:
العربي

الدلالات

تغطية خاصة
Close