الخميس 19 Sep / September 2024

قرارات جديدة.. دول الترويكا تضع 5 خطوات لإنهاء أزمة السودان

قرارات جديدة.. دول الترويكا تضع 5 خطوات لإنهاء أزمة السودان

شارك القصة

بيان "ترويكا السودان" يدعو إلى "عودة الحكومة المدنية وإعادة تفعيل الوثيقة الدستورية" (غيتي)
بيان "ترويكا السودان" يدعو إلى "عودة الحكومة المدنية وإعادة تفعيل الوثيقة الدستورية" (غيتي)
حددت أميركا وبريطانيا والنرويج 5 خطوات لإنهاء الأزمة في السودان، فيما أصدر قائد الجيش قرارًا بتشكيل لجنة لمراجعة واستلام الأموال المستردة.

أصدر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان اليوم الثلاثاء قرارًا بتشكيل لجنة لمراجعة واستلام الأموال المستردة بواسطة لجنة إزالة التمكين، فيما علقت جامعة حكومية خامسة الدراسة إلى أجل غير مسمى احتجاجًا على الانقلاب العسكري.

وجاء ذلك بينما طالبت دول غربية من قائد الجيش باتخاذ خطوات لاستئناف الانتقال الديمقراطي في أعقاب إجراءاته التي حل بموجبها مجلسي السيادة والوزراء برئاسة عبد الله حمدوك وإعفاء الولاة وتجميد العمل بـ"الوثيقة الدستورية" المنظمة للمرحلة الانتقالية.

كما جاء قرار البرهان بتشكيل لجنة لمراجعة واستلام الأموال المستردة بواسطة لجنة إزالة التمكين، بعد أن جمّد عملها ضمن أولى قراراته عقب الانقلاب على الحكومة المدنية وسيطرة الجيش على العملية السياسية في السودان في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكانت لجنة إزالة التمكين مكلفة بتفكيك نظام الرئيس السابق عمر حسن البشير، الذي أطيح به في أعقاب احتجاجات شعبية في أبريل/ نيسان عام 2019.

5 خطوات لاستئناف الانتقال الديمقراطي

من جهتها، طالبت دول الترويكا (أميركا والنرويج وبريطانيا) خلال اجتماع مشترك مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان بـ5 خطوات لاستئناف الانتقال الديمقراطي في السوداني من بينها عودة حكومة عبد الله حمدوك وإعادة تفعيل الوثيقة الدستورية.

وأفاد بيان صادر عن سفراء الدول الثلاث في الخرطوم بأن "الاجتماع تناول رغبة دول الترويكا القوية في رؤية الانتقال الديمقراطي في السودان يعود إلى مساره الصحيح".

وأكدت دول الترويكا على "ضرورة إعادة الوثيقة الدستورية وعودة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لمنصبه كأساس للمباحثات حول كيفية تحقيق شراكة مدنية- عسكرية وحكومة انتقالية بقيادة مدنية تعكس تطلعات الشعب".

وأوضح البيان أن "هذا من شأنه أن يعكس تعهد بالبقاء على المسار الصحيح نحو انتخابات حرة ونزيهة في نهاية الفترة الانتقالية".

كما شمل اللقاء أيضًا "بحث الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين منذ 25 أكتوبر (تشرين الأول)، ورفع حالة الطوارئ، وإنهاء العنف ضد المتظاهرين السلميين كخطوات أساسية نحو استئناف الانتقال الديمقراطي في السودان".

خامس جامعة سودانية تعلق الدراسة

من جانبها، أعلنت جامعة "النيلين" الحكومية في الخرطوم تعليق الدراسة لأجل غير مسمى، وبذلك تكون الجامعة الخامسة التي تتخذ الإجراء لأسباب تتعلق بالحفاظ على سلامة الطلاب والاحتجاج على انقلاب الجيش.

وذكر بيان صادر عن الجامعة أن مدير جامعة النيلين محمد الأمين أحمد "أصدر قرارًا بتعليق الدراسة بالجامعة لأجل غير مسمى وذلك بناء على توصية مجلس العمداء الطارئ، احتجاجًا على الانقلاب الذي قام به الشق العسكري".

وطالب الأمين بـ"إطلاق سراح جميع المعتقلين فورًا واستعادة النظام الدستوري قبل 25 أكتوبر/ تشرين الأول ورفع حالة الطوارئ".

وكانت مجالس عمداء جامعات الخرطوم والبحر الأحمر والجزيرة والسودان للعلوم والتكنولوجيا تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى، لأسباب من بينها رفض إجراءات أمنية والحفاظ على سلامة الطلاب في ظل الأوضاع التي تشهدها البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close