الخميس 19 Sep / September 2024

قرب الحدود مع الصين.. زلزال بقوة 6.8 درجات يضرب طاجيكستان

قرب الحدود مع الصين.. زلزال بقوة 6.8 درجات يضرب طاجيكستان

شارك القصة

فقرة سابقة ضمن "صباح جديد" تقدم نصائح حول كيفية التعامل مع خطر الزلازل (الصورة: غيتي)
حدّدت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية مركز الزلزال في غورنو-باداخشان، وهي منطقة تتمتّع بحكم شبه ذاتي، وتقع في شرق طاجيكستان على الحدود مع أفغانستان والصين.

ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات شرق طاجيكستان، صباح اليوم الخميس، بحسب ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، التي قالت إنه وقع قرابة الساعة 5:37 بالتوقيت المحلي، مشيرة إلى أنّ مركزه يقع على عمق 20.5 كلم.

وأضافت الهيئة أنّ تقديراتها تشير إلى أنّ "عددًا ضئيلًا إلى معدوم من السكّان" معرّضون لانهيارات أرضية من جرّاء هذا الزلزال.

وحدّدت الهيئة مركز الزلزال في غورنو-باداخشان، وهي منطقة تتمتّع بحكم شبه ذاتي، وتقع في شرق طاجيكستان على الحدود مع كلّ من أفغانستان والصين.

وما هي إلا 20 دقيقة على الزلزال حتى وقعت هزّة ارتدادية بلغت قوّتها 5.0 درجات، تلتها هزّة ارتدادية ثانية بقوة 4.6 درجات، وفق المصدر نفسه.

ومنطقة غورنو-باداخشان يقطنها عدد قليل من السكان، وتحيط بها جبال بامير الشاهقة وتقع فيها بحيرة ساريز، التي تشكّلت بدورها نتيجة زلزال وقع في 1911، وهي إحدى أكبر البحيرات في طاجيكستان.

وخلف بحيرة ساريز، في قلب جبال بامير، يوجد سدّ طبيعي. ويحذّر خبراء من أنّ العواقب ستكون كارثية إذا ما انهار هذا السدّ.

جبال بامير في طاجيكستان
جبال بامير في طاجيكستان - تويتر

وطاجيكستان، على غرار القسم الأكبر من دول آسيا الوسطى، معرّضة بشدّة للكوارث الطبيعية. وغالبًا ما تشهد هذه الدولة فيضانات وزلازل وانهيارات أرضية وانهيارات ثلجية وتساقط ثلوج بكثافة.

وفي 15 فبراير/ شباط الجاري لقي تسعة أشخاص مصرعهم في انهيار ثلجي وقع في غورنو-باداخشان. وفي اليوم نفسه لقي شخص آخر مصرعه في انهيار ثلجي على طريق سريع بالقرب من العاصمة دوشانبي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close