السبت 14 Sep / September 2024

قصف على الجنوب ومسيرات نحو إسرائيل.. دول تجلي رعاياها من لبنان

قصف على الجنوب ومسيرات نحو إسرائيل.. دول تجلي رعاياها من لبنان

شارك القصة

استهدفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدات كفرشوبا وكفرحمام جنوب لبنان- الوكالة الوطنية للإعلام
استهدفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدات كفرشوبا وكفرحمام جنوب لبنان- الوكالة الوطنية للإعلام
أعلنت الخطوط الجوية الأردنية تسيير رحلات يومية طيلة ثلاثة أيام لنقل الأردنيين الراغبين بالعودة من بيروت إلى عمّان وسط مخاوف من تصاعد التوتر الأمني.

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الإثنين، استشهاد شخص وجرح آخر في غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في بلدة عبا جنوبي البلاد.

وقالت الوزارة في بيان إن غارة إسرائيلية "استهدفت دراجة نارية في بلدة عبا جنوب لبنان أدت إلى استشهاد شخص وجرح آخر نقله الإسعاف إلى مستشفى الشهيد راغب حرب، وحالته متوسطة".

من جهته، ادعى الجيش الإسرائيلي أنه تمكن من اغتيال علي جواد القائد في قوة الرضوان بحزب الله في الغارة.

كما أدت غارة إسرائيلية على بلدة رب ثلاثين لجرح شخص، بحسب وزارة الصحة. 

واستهدف الجيش الإسرائيلي بلدة طلوسة بالقذائف الفوسفورية التي تساقطت بين المنازل والأطراف الغربية للبلدة باتجاه مجدل سلم، ما أدى لاشتعال حريق في البساتين، بحسب الوكالة اللبنانية للإعلام. 

وأشارت الوكالة إلى تعرّض بلدات الناقورة وعلما الشعب وجبلي اللبونة والعلام في القطاع الغربي، لقصف مدفعي إسرائيلي متقطع. كما قصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف كفرشوبا وكفرحمام.

ويتواصل التصعيد جنوب لبنان فيما رفعت إسرائيل حالة التأهب تحسبًا لردود فعل عسكرية من إيران "وحزب الله" وحماس، على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء، والقيادي في حزب الله فؤاد شكر في بيروت الثلاثاء.

في المقابل، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بسقوط 3 مسيّرات اجتازت الحدود من لبنان في جبل الجرمق بالجليل الأعلى واعتراض رابعة.

بدورها، أشارت مراسلة التلفزيون العربي جويس الحاج خوري إلى انفجار صواريخ اعتراضية للقبة الحديدية فوق الجدار الفاصل في بلدة رميش جنوبي لبنان.

وأعلن حزب الله استهداف ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية بقذائف المدفعية، ومرابض مدفعية في خربة ماعر بالصواريخ.

كما تحدث عن مهاجمة قاعدة جبل نيريا بسرب من المسيّرات الانقضاضية، لافتًا إلى أنها أصابت أهدافها بدقة.

ألمانيا تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان

ووسط مخاوف من تصاعد الصراع بين إسرائيل من جانب وإيران وحزب الله من جانب آخر، دعت دول عدة رعاياها لمغادرة لبنان

 وقد ذكرت "مجلة شبيغل" الألمانية الإثنين أن ألمانيا تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان وأماكن أخرى في الشرق الأوسط. 

وقالت المجلة دون أن تكشف عن مصادرها إن القوات الجوية الألمانية تجهز أسطولًا صغيرًا من طائرات النقل (إيه400إم) لنقل الرعايا من بيروت إلى قبرص.

كما دعت السفارة الصينية في لبنان الإثنين المواطنين الصينيين إلى توخي الحذر عند السفر إلى لبنان، مشيرة إلى الوضع الأمني "الصعب والمعقد".

رحلات لنقل الأردنيين من لبنان

وأعلنت الخطوط الجوية الأردنية تسيير ثلاث رحلات الإثنين والثلاثاء والأربعاء لنقل الأردنيين الراغبين بالعودة من بيروت إلى عمّان. 

ويأتي يذلك بعد طلب الخارجية الأردنية من المواطنين المقيمين والموجودين في لبنان المغادرة في أقرب وقت ممكن في ضوء ما سمّته "التطورات التي تشهدها المنطقة". 

وأوضح مراسل "التلفزيون العربي" في عمّان ليث الجبور، أنه، بحسب الخارجية الأردنية، سجّل 1000 أردني يقيمون في لبنان على المنصة الخاصة التي أطلقتها الوزارة لمغادرة الأردنيين الأراضي اللبنانية. 

وستسير الخطوط الملكية الأردنية رحلات مكثفة خلال الأيام الثلاثة لنقل الرعايا. 

كما ستعمد الوزارة إلى تقييم الوضع يومًا بيوم بعد إجلاء الرعايا اعتمادًا على الأوضاع الأمنية، بحسب مراسل "التلفزيون العربي". 

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
Close