Skip to main content

كلفه تشكيل حكومة جديدة.. الرئيس المصري يقبل استقالة مدبولي

الإثنين 3 يونيو 2024
تولى مصطفى مدبولي الحكومة لأول مرة في 7 يونيو/ حزيران 2018 - غيتي

قدم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الإثنين استقالة حكومته للرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم قبولها، وكلفه الأخير بتشكيل حكومة جديدة، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وأفاد البيان الرئاسي بأن الرئيس السيسي، كلف مدبولي مباشرة بتشكيل "حكومة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة".

وحدّد الرئيس المصري أهداف الحكومة الجديدة المتمثلة في "الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ومواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية"، وفق البيان.

وتشمل أهداف الحكومة الجديدة أيضًا: "تشجيع نمو القطاع الخاص والحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات".

وكلّف الرئيس المصري أيضًا الحكومة الحالية بـ"الاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها لحين تشكيل الحكومة الجديدة".

تحديات اقتصادية في مصر

وتولى مدبولي الحكومة لأول مرة في 7 يونيو/ حزيران 2018، وشغل قبلها منصب وزير الإسكان خلال الفترة من فبراير/ شباط 2014 حتى 6 يونيو 2018.

وتمرّ مصر بأزمة اقتصادية شديدة جراء نقص النقد الأجنبي، كما تواجه تبعات جيوسياسية نظًرا للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المجاور، والنزاع في السودان المتواصل منذ أبريل/ نيسان 2022 بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ويعاني المصريون من تراجع قدرتهم الشرائية مع ارتفاع التضخم الذي سجل رقمًا قياسيًا في أغسطس/ آب 2023 حيث بلغ قرابة 40%، بعد أن فقد الجنيه المصري منذ مارس/ آذار 2022 50% من قيمته أمام العملات الأجنبية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة