الثلاثاء 17 Sep / September 2024

"كل الطاقم صيني".. سفن تلجأ إلى شعارات غير مألوفة لتجنب الهجمات

"كل الطاقم صيني".. سفن تلجأ إلى شعارات غير مألوفة لتجنب الهجمات

شارك القصة

سفن ترفع شعارات على علاقة بالصين تجنبًا لهجوم الحوثيين عليها
سفن ترفع شعارات على علاقة بالصين تجنبًا لهجوم الحوثيين عليها - رويترز
تلجأ سفن إلى نشر شعارات تنفي صلتها بإسرائيل خلال الملاحة بالبحر الأحمر تجنبًا لاستهدافها من قبل جماعة "الحوثي" اليمنية.

قررت سفن عدّة رفع شعارات كتب عليها "صينية"، أو "كل الطاقم صيني"، أو "لا صلة بإسرائيل"، وذلك تجنبًا لهجوم الحوثي عليها في البحر الأحمر.

وتحاول السفن من خلال تغيير هويتها، تجنب الهجمات الحوثية التي تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، نصرةً للفلسطينيين الذين يتعرضون لعدوانٍ مستمر منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

مخاوف شركات النقل 

فمع تصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر عمَدت بعض السفن المتجهة إلى خليج عدن جنوب اليمن لتغيير معلوماتها على نظام تحديد الهوية الآلي لتُظهر أنها صينية أو أن طاقمها صيني.

وبعدما باتت هذه الهجمات تؤرق شركات الشحن العالمية، أفادت تقارير صدرت هذا الأسبوع بقيام 9 سُفن على الأقل بتغيير معلوماتها.

وهذه السفن كانت تتجه للعبور من خليج عدن، ومن بينها سُفن "إيفا غلوبال"، و"أو في بي توروس"، و"ستونوال جلوري"، و"باسيفيك وليث".

وبثت جميع هذه السفن شعارات "صينية" أو "كل الطاقم صيني"، وفق ما نقلت "بلومبرغ".

لماذا الصين؟

وتأتي هذه الخطوات في محاولة لصرف نظر الحوثيين من خلال رفع شعارات على علاقة بالصين، نظرًا لموقف بكين الذي ينتقد حرب إسرائيل على غزة. 

وبدأ استهداف الحوثيين للسفن العابرة من البحر الأحمر بإنزال مظلي على سفينة "غالاكسي ليدر" يوم 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

ويقول الحوثيون إنهم يستهدفون أي سفينة لها صلة بإسرائيل ردًّا على القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وبالفعل، أدت الهجمات الحوثية إلى تحويل مسار نحو 90% من السفن عن البحر الأحمر لتأخذ طريقًا مختلفًا عبر رأس الرجاء الصالح جنوب القارة الإفريقية.

 كما ارتفعت تكلفة شحن الحاويات المتجهة من الصين إلى أوروبا من 1500 دولار إلى 4000 دولار، وفق ما نقل معهد "كيل" للاقتصاد العالمي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close