الجمعة 20 Sep / September 2024

كورونا مصر.. إنتاج اللقاح الصيني محليًا يبدأ منتصف يونيو

كورونا مصر.. إنتاج اللقاح الصيني محليًا يبدأ منتصف يونيو

شارك القصة

وزيرة الصحة المصرية
قالت وزيرة الصحة المصرية إن بلادها ستنتج لقاح سينوفاك محليًا منتصف الشهر الحالي (غيتي)
تسلّمت مصر في مايو دفعة من المواد الخام لإنتاج مليوني جرعة من لقاح سينوفاك بعد توقيع اتفاق لإنتاج اللقاح محليًا وتوزيعه في مصر ودول إفريقية أخرى.

كشفت مصادر في مطار القاهرة الدولي أنّ مصر تسلمت 500 ألف جرعة من لقاح شركة سينوفاك الصينية للوقاية من فيروس كورونا، في الوقت الذي ذكرت فيه وزارة الصحة أن الإنتاج المحلي من اللقاح الصيني سيبدأ في منتصف يونيو/ حزيران الجاري.

وتسلّمت مصر في مايو/أيار الماضي، دفعة من المواد الخام لإنتاج مليوني جرعة من لقاح سينوفاك، بعد توقيع اتفاق لإنتاج اللقاح محليًا وتوزيعه في مصر ودول إفريقية أخرى.

وأعلنت وزيرة الصحة هالة زايد في حديث متلفز، مساء الأحد، أنّ أول إنتاج من لقاح سينوفاك في مصر سيكون في 15 يونيو، وسيحتاج ما يصل إلى ستة أسابيع لإجراء فحوص قبل طرحه في مراكز التطعيم.

وأوضحت الوزيرة أن مصر تتوقع الحصول هذا الشهر على مواد خام لتصنيع 4.2 ملايين جرعة إضافية من لقاح سينوفاك، وأن الدولة تهدف لإنتاج 40 مليون جرعة هذا العام.

وأشارت زايد إلى أنّ القاهرة تتوقع أيضًا التوصل قريبًا إلى اتفاق مع إحدى الشركات الدولية من أجل إنتاج لقاح أوروبي في مصر. وكان مجلس الوزراء قد قال في وقت سابق إن مصر تسعى لإنتاج لقاح أسترازينيكا محليًا.

وتقول مصر التي تسلّمت عدة ملايين من جرعات أسترازينيكا وسينوفارم إنها تهدف إلى تطعيم 40% من سكانها بنهاية العام الحالي. ويبلغ عدد سكان مصر نحو 100 مليون نسمة.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
تغطية خاصة
Close