Skip to main content

كييف تتصدى لهجوم روسي.. موسكو تعلن إسقاط 29 مسيرة أوكرانية

الأحد 15 سبتمبر 2024
أفادت أوكرانيا أن روسيا أطلقت أيضًا صاروخين بالستيين وصاروخًا موجهًا مستهدفة منطقة أوديسا جنوب أوكرانيا - غيتي/ أرشيف

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الأحد، أن وحدات الدفاع الجوي دمرت عشرة من أصل 14 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية مستهدفة أراضيها.

وأضافت عبر تطبيق تلغرام للتراسل أن روسيا أطلقت أيضًا صاروخين بالستيين من طراز "إسكندر إم"، وصاروخًا موجهًا من طراز "كيه.إتش-59" مستهدفة منطقة أوديسا جنوب أوكرانيا.

وأشارت القوات الجوية إلى أن الصاروخ الموجه تم تدميره، لكنها لم تفصح عن مصير الصاروخين من طراز إسكندر وما إذا كان الهجوم قد أسفر عن أضرار.

إسقاط مسيّرات أوكرانية

وعلى المقلب الآخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أن وحدات الدفاع الجوي دمرت 29 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا أثناء الليل مستهدفة 7 مناطق روسية.

وأضافت الوزارة في منشور على موقع تلغرام أن 15 طائرة مسيرة أسقطت فوق منطقة بريانسك على الحدود مع أوكرانيا، في حين تم تدمير البقية فوق مناطق سمولينسك وأورلوف وبيلغورود وكالوجا وروستوف.

وأمس السبت، أعلن الجيش الروسي سيطرته على بلدة في شرق أوكرانيا، حيث تواصل قواته التقدم.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن القوات الروسية سيطرت على قرية جيلاني بيرشا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وكان الجيش الروسي أعلن الثلاثاء الفائت سيطرته أيضًا على مدينة كراسنوغوريفسكا في المنطقة نفسها.

موسكو تتوعد برد عسكري

وأمس السبت، توعد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، بأن بلاده سترد عسكريًا إذا تم السماح لأوكرانيا بتنفيذه هجمات على أراضيها بصواريخ غربية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ريابكوف للصحفيين على هامش القمة الإعلامية للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" التي انطلقت السبت في موسكو.

وفي معرض تعليقه على إمكانية سماح الدول الغربية لأوكرانيا بشن هجمات بصواريخ طويلة المدى على الأراضي الروسية، قال ريابكوف إن القرار المتعلق بهذا الشأن قد اتُخذ منذ فترة وأن الإشارات ذات الصلة أرسلت إلى كييف.

وأضاف: "لهذا السبب، سنرد بشكل كاف على هذا الأمر، يوجد خطر كبير. لأن الأعداء في واشنطن ولندن والأماكن الأخرى يقللون من مستوى خطورة اللعبة التي بدأوها".

وتابع: "فليتخذوا أولا خطوة في هذا الاتجاه وسيتلقون ردًا شاملاً على الصعيد العسكري أيضًا".

واتهم ريابكوف الولايات المتحدة وبريطانيا بمحاولة تصعيد التوتر في أوكرانيا إلى "مستوى لا يمكن السيطرة عليه".

وأوضح أن روسيا أعطت إشارات للولايات المتحدة خلال المباحثات على مستوى السفارات للتوقف عن ذلك، إلا أن هذه الإشارات لم تكن مؤثرة.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تنتهج سياسة عدوانية ضد روسيا.

وأكد على إمكانية حظر تصدير اليورانيوم إلى الولايات المتحدة كإجراء ضد العقوبات المفروضة على بلاده.

كما أشار ريابكوف إلى أن الولايات المتحدة تحاول عرقلة التعاون العسكري الفني بين روسيا وإيران.

المصادر:
وكالات
شارك القصة