الجمعة 13 Sep / September 2024

لإدانتهما بتهريب المخدرات.. القضاء الإيراني يحكم بالسجن على سويديين

لإدانتهما بتهريب المخدرات.. القضاء الإيراني يحكم بالسجن على سويديين

شارك القصة

بدأت محاكمة السويديين أمام الفرع 15 للمحكمة الثورية في العاصمة الإيرانية في سبتمبر 2021
بدأت محاكمة السويديين أمام الفرع 15 للمحكمة الثورية في العاصمة الإيرانية في سبتمبر 2021 - وسائل التواصل
حكم القضاء الإيراني بسجن سويديين أوقفا قبل أكثر من عامين، وهما ستيفن كيفن غيلبرت وسايمن كاسبر براون في إطار تفكيك "عصابة دولية للاتجار بالمخدرات".

أصدر القضاء الإيراني حكمًا بسجن سويديين أوقفا قبل أكثر من عامين، لإدانتهما بتهمة تهريب المخدرات، وفق ما أعلنت السلطة القضائية الثلاثاء.

وكانت وسائل إعلام إيرانية أفادت عام 2020، عن توقيف شخصين يحملان الجنسية السويدية هما، ستيفن كيفن غيلبرت وسايمن كاسبر براون، في إطار تفكيك "عصابة دولية للاتجار بالمخدرات". وبدأت محاكمتهما في العام التالي.

وأفاد المتحدث باسم السلطة القضائية مسعود ستايشي في مؤتمر صحافي عن الحكم على سايمن كاسبر بروان "بالسجن 5 أعوام وغرامة مالية" بعد ضبط 21 ألف حبة ترامادول بحوزته.

إلى ذلك، حكم على ستيفن كيفن غيلبرت بالسجن "8 أعوام و60 جلدة وغرامة مالية"، لإدانته بحيازة 9,8 كيلوغرامات من الأفيون، وفق المتحدث.

وأوضح شتايسي أن السويديين أوقفا في يناير/ كانون الثاني 2020، في مطار الإمام الخميني الدولي في طهران وهما في طريقهما إلى خارج البلاد.

وبدأت محاكمتهما أمام الفرع 15 للمحكمة الثورية في العاصمة الإيرانية في سبتمبر/ أيلول 2021.

وفي سياق متصل، أكدت السلطة القضائية الثلاثاء عدم وجود أي صلة بين هذين الشخصين، ومواطن سويدي لم تكشف هويته، أوقفته إيران في وقت سابق بشبهة "التجسس".

وأعلنت وزارة الأمن (الاستخبارات) الإيرانية في 30 يوليو/ تموز، توقيف هذا الشخص من دون تقديم إيضاحات بشأن هويته أو تاريخ حصول ذلك، بينما أكدت ستوكهولم أن القضية تعود لأشهر خلت وسبق أن كشفت عنها.

وأتى ذلك في ظل توتر يشوب العلاقات بين البلدين على خلفية حكم بالسجن مدى الحياة صدر في السويد في حق المسؤول الإيراني السابق في السلطة القضائية حميد نوري لدوره المفترض في إعدامات طالت معارضين إيرانيين عام 1988.

وقضت محكمة سويدية في 14 يوليو بسجن نوري مدى الحياة بعد محاكمته بتهمة ارتكاب "جرائم ضد القانون الدولي"، وهو مصطلح مستخدم من العدالة السويدية للدلالة على جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، وكذلك "القتل". واعتبرت طهران أن الحكم "مرفوض" و"غير مقبول" و"سياسي".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close