Skip to main content

"لإنهاء الكارثة الإنسانية".. 5 دول عربية تؤيد جهود الوساطة لوقف حرب غزة

الإثنين 3 يونيو 2024
أكد وزراء خارجية الدول الخمس على ضرورة وقف العدوان على غزة وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع - الأناضول

أعلنت قطر ومصر والأردن والإمارات والسعودية اليوم الإثنين، تأييدها لجهود الوساطة الثلاثية لوقف الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وجاء موقف الدول العربية الخمس في بيان مشترك صدر عن وزراء خارجيتها، عقب اجتماع "افتراضي" عقد بينهم.

الدول الخمس بحثت مقترح وقف إطلاق النار

وذكر البيان أن الوزراء ناقشوا تطورات جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة "للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين (الإسرائيليين)، وإدخال المساعدات بشكل كاف إلى قطاع غزة".

وأكد الوزراء الخمسة على "دعمهم لهذه الجهود"، و"بحثوا المقترح الذي قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن لتحقيق ذلك في الثاني من يونيو/ حزيران الجاري"، وفق البيان.

كما شدّد الوزراء على "أهمية التعامل بجدية وإيجابية مع مقترح الرئيس الأميركي بهدف الاتفاق على صفقة تضمن التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، وإيصال المساعدات بشكل كافٍ إلى جميع أنحاء قطاع غزة، وبما ينهي معاناة أهل القطاع".

"وقف العدوان ضرورة"

وأكد وزراء خارجية الدول العربية الخمس "ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع"، وكذلك على ضرورة "إطلاق عملية إعادة إعمار في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وبتواقيت محددة وضمانات ملزمة".

واعتبر الوزراء أن تنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو/ حزيران 1967، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، هو سبيل تحقيق الأمن والسلام للجميع في المنطقة.

ومساء الجمعة، تحدث بايدن الذي تقدم إدارته دعمًا مطلقًا لتل أبيب في حربها على غزة، عن تقديم إسرائيل مقترحًا من 3 مراحل يشمل وقفًا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

لكن في تل أبيب، يعارض وزيرا المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش والأمن القومي إيتمار بن غفير أي صفقة لوقف الحرب على غزة.

وقد هدد بن غفير نتنياهو اليوم الإثنين، بالقول: "إذا توصلت إلى صفقة سيئة تتضمن إنهاء الحرب من دون القضاء على حماس فسنفكك الحكومة".

واشنطن "واثقة" بموافقة إسرائيل

من جانبها، عبّرت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الإثنين، عن "ثقة تامة" بأن إسرائيل ستوافق على مقترح وقف إطلاق النار في غزة.

ولفتت إلى أن الفلسطينيين سيحصلون على وقف فوري لإطلاق النار وعودة إلى منازلهم وتدفق المساعدات. 

وأضافت: "لا نعتقد بصحة الفكرة القائلة بالنصر المطلق ومواصلة الحرب في غزة إلى الأبد"، مشيرة إلى أن "النصر المطلق والحرب المتواصلة دون رؤية لن يخدم إسرائيل وسيغرقها في غزة". 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة