الثلاثاء 17 Sep / September 2024

لائحة الاتهام بحق ترمب تُحال الإثنين إلى مجلس الشيوخ

لائحة الاتهام بحق ترمب تُحال الإثنين إلى مجلس الشيوخ

شارك القصة

لائحة الاتهام بحق ترمب تحال الإثنين على مجلس الشيوخ
من غير المرجح أن يوافق 17 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين على التصويت لصالح إدانة ترمب (غيتي)
دعا زعيم الأغلبية الجمهورية لمحاكمة كاملة وعادلة يتمكّن فيها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الدفاع عن نفسه.

أعلن زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، اليوم الجمعة، أن لائحة الاتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترمب ستُحال الإثنين إلى مجلس الشيوخ؛ حيث تعود إلى المجلس صلاحية محاكمة الرئيس السابق بتهمة "التحريض على التمرّد".

ووفق شومر، فقد أبلغته رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بالأمر. وتعني هذه المرحلة التي تشمل تلاوة بنود إجراء العزل الذي يستهدف الرئيس أمام أعضاء مجلس الشيوخ البدءَ رسميًا بمحاكمته الثانية في هذا الإطار، لكن النقاشات في الجوهر يمكن أن تتأخر، كما لم يتم تحديد موعد لذلك.

وأوضح شومر أنه بحث مع زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش ماكونيل الجدول الزمني ومدة الجلسات، وأكّد أنه سيكون هناك محاكمة في مجلس الشيوخ، وتصويت حول ما إذا كان ترمب مذنبًا.

وأعرب ميتش ماكونيل عن أسفه للسرعة في الاجراءات؛ حيث رأى أن لائحة الاتهام في مجلس النواب كانت أسرع من أي وقت مضى، ورفض أن تكون المرحلة التالية محاكمة "غير كافية" في مجلس الشيوخ.

وأكد ماكونيل الحاجة لمحاكمة كاملة وعادلة يتمكن فيها الرئيس السابق من الدفاع عن نفسه، ويتمكن فيها أيضًا مجلس الشيوخ من النظر في كل قضايا الوقائع، ولا سيّما القانونية والدستورية، كما اقترح ماكونيل الانتظار حتى منتصف فبراير/ شباط لبدء النقاشات.

ويُتهم الملياردير الجمهوري بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من يناير/ كانون الثاني، بينما كان أعضاء الكونغرس مجتمعين للمصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

 

تابع القراءة
المصادر:
فرانس برس
تغطية خاصة
Close