Skip to main content

لان بعد خانون.. الأعاصير تتوالى على مناطق من اليابان

الثلاثاء 15 أغسطس 2023

وصل الإعصار "لان" إلى اليابسة في غرب اليابان، صباح اليوم الثلاثاء، مصحوبًا برياح عنيفة وأمطار غزيرة، وأثار مخاوف من حدوث فيضانات وانهيارات أرضية، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وذكرت الوكالة أن الإعصار المصحوب برياح تصل سرعتها إلى 126 كلم/ساعة، ضرب قبيل الساعة 05,00 (21,00 بتوقيت غرينتش) محافظة واكاياما على بعد حوالى 600 كيلومتر غربي طوكيو.

ويُتوقّع أن يجتاح لان طوال يوم الثلاثاء، هذه المنطقة حيث تقع مدينتان رئيسيتان هما أوساكا وكوبي، قبل أن يتحرك بعيدًا فوق بحر اليابان مساءً.

وكتبت الوكالة في تحذير أصدرته ويشمل مناطق عدّة: "توخّوا الحذر الشديد في مواجهة الانهيارات الأرضيّة، وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة وفيضان الأنهار والرياح القويّة".

لان بعد خانون

وتسبّب لان في إلغاء مئات الرحلات الجوّية وتعطيل حركة السكك الحديد، بما في ذلك قطار شينكانسن الفائق السرعة.

ويأتي الإعصار "لان"، بعد الإعصار "خانون" الذي ضرب البلاد بداية الشهر الحالي، متسببًا بانقطاع الكهرباء عن حوالي 166 ألف أسرة في منطقتي أوكيناوا وكاجوشيما اليابانيتين، وصاحبته الأمطار والرياح العاصفة.

وأجبر الإعصار خانون المدارس والشركات على الإغلاق في شمال تايوان، اليوم الخميس، مع إلغاء نحو 40% من الرحلات الجوية الدولية.

وتأتي هذه الظواهر في ذروة الموسم السياحي الصيفي، الذي شهد هذا العام عودة عدد الزوار إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.

والظواهر الجوية المتطرفة مثل الأعاصير وموجات الحر والأمطار الغزيرة والجفاف هي ظواهر طبيعية. لكن الاحتباس الحراري الناجم عن انبعاثات الغازات الناتجة عن الأنشطة البشرية، يزيد من شدتها وتواترها، وفقًا لخبراء.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة