السبت 6 يوليو / يوليو 2024

لا خطط للانتشار بأوكرانيا.. الناتو يدعو لاستمرار الدعم العسكري لكييف

لا خطط للانتشار بأوكرانيا.. الناتو يدعو لاستمرار الدعم العسكري لكييف

Changed

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ - غيتي
أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن لا خطط للناتو لنشر قوات في أوكرانيا التي يزودها العديد من أعضاء الحلف بأسلحة منذ بدء الهجوم الروسي.

شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس أنه يتعين على الحلفاء في الغرب ضمان عدم تكرار حدوث فجوات في الدعم العسكري المقدم لأوكرانيا.

وذكر ستولتنبرغ خلال زيارة لفنلندا أن أوكرانيا بحاجة إلى أن يكون لدى الدول الأعضاء في الحلف القدرة على "التنبؤ والمساءلة" فيما يتعلق بالدعم العسكري.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب، قال ستولتنبرغ: "شهدنا على مدى الأشهر الماضية بعض الفجوات وبعض التأخير في تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا".

وأضاف: "لا بد من التأكد من أن ذلك لن يتكرر".

"لا خطط لنشر قوات" لحلف الأطلسي في أوكرانيا

وفي السياق، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن لا خطط للناتو لنشر قوات في أوكرانيا التي يزودها العديد من أعضاء الحلف بأسلحة منذ بدء الهجوم الروسي.

وأضاف ستولتنبرغ خلال زيارة لفنلندا أن التكتل الدفاعي يريد "التزامًا ماليًا بعيد الأمد لضمان وقوفنا إلى جانب أوكرانيا مهما استغرق الأمر".

وهذه أول زيارة يجريها ستولتنبرغ إلى فنلندا منذ انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي في أبريل/ نيسان 2023 على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا، وبعد عقود من عدم الانحياز العسكري.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الفنلندي
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الفنلندي - رويترز

وتزامنت زيارة ستولتنبرغ مع انضمام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إلى زعماء غربيين في فرنسا لإحياء ذكرى إنزال النورماندي في الحرب العالمية الثانية.

ومن المقرر أن يلتقي زيلينسكي أثناء وجوده هناك بالرئيس الأميركي جو بايدن لمحادثات حول كيفية استعادة أوكرانيا لأراض بعد التقدم الروسي الأخير.

وردًا على سؤال بشأن خطر وقوع هجوم روسي على دولة عضو في حلف شمال الأطلسي، أجاب ستولتنبرغ "لا نرى تهديدًا عسكريًا وشيكًا ضد أي عضو في الناتو".

وقال: "الفكرة بوجود نوع من العد التنازلي لحرب قادمة خاطئة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close