الخميس 5 Sep / September 2024

في ذكرى تأسيسه الـ75.. "الناتو" يعلن بدء تدريب يشمل 90 ألف عسكري

في ذكرى تأسيسه الـ75.. "الناتو" يعلن بدء تدريب يشمل 90 ألف عسكري

شارك القصة

حلف الأطلسي
توسّع حلف الأطلسي مؤخرًا ليضم 32 بلدًا مع انضمام السويد وفنلندا- إكس
تعتبر هذه العملية أكبر تدريب عسكري لحلف شمال الأطلسي منذ عقود بمشاركة 90 ألف عسكري، على مدى أشهر.

كشف حلف شمال الأطلسي، اليوم الخميس، أنه سيبدأ الأسبوع المقبل أكبر تدريب عسكري له منذ عقود بمشاركة 90 ألف عسكري، على مدى أشهر.

وصرح القائد الأعلى لحلف شمال الأطلسي في أوروبا الجنرال الأميركي كريستوفر كافولي، للصحافيين بأن التدريب Steadfast Defender (المدافع الصامد) سيستمر حتى أواخر مايو/ أيار ويشمل وحدات من كل الدول الأعضاء الـ31 والدولة المرشحة السويد.

وأضاف: "سيكون هذا دليلًا واضحًا على وحدتنا وقوتنا وتصميمنا على حماية بعضنا البعض".

وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد كشفت الإثنين أن لندن سترسل نحو 20 ألف جندي للمشاركة في مناورة عسكرية كبيرة لحلف شمال الأطلسي في أوروبا في النصف الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى سفن حربية وطائرات مقاتلة.

عملية انتشار كبيرة

وتشمل عملية النشر 16 ألف جندي من الجيش البريطاني سيتمركزون في شرق أوروبا في الفترة من فبراير/ شباط إلى يونيو/ حزيران، بالإضافة إلى مجموعة حاملة طائرات وطائرات هجومية من طراز إف 35 بي وطائرات استطلاع.

وتأتي المناورة بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الحلف.

وقال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس في مقتطفات نشرتها وزارة الدفاع من خطاب من المقرر أن يلقيه في وقت لاحق اليوم في لانكستر هاوس: "أستطيع أن أعلن اليوم أن المملكة المتحدة سترسل نحو 20 ألف جندي للمشاركة في واحدة من أكبر عمليات الانتشار لحلف شمال الأطلسي منذ نهاية الحرب الباردة".

وعزز حلف شمال الأطلسي عدد قواته الجاهزة للقتال بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشن عملية عسكرية على أوكرانيا قبل عامين تقريبًا، وواصل الحلف دعم كييف بالمساعدات العسكرية والاقتصادية والإنسانية.

وقال شابس عن التدريبات: "إنها ستجمع قواتنا العسكرية مع نظرائها من 30 دولة في حلف الأطلسي، بالإضافة إلى السويد مما يعطي طمأنينة مهمة ضد التهديد الذي يمثله بوتين".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close