الجمعة 20 Sep / September 2024

لدعم أوكرانيا.. البنك الدولي يقرّ مبالغ إضافية وحملة تبرعات في هولندا

لدعم أوكرانيا.. البنك الدولي يقرّ مبالغ إضافية وحملة تبرعات في هولندا

شارك القصة

مراسلة "العربي" إلى الحدود الأوكرانية البولندية تنقل تفاصيل رحلة اللاجئين الهاربين من الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
ارتفعت قيمة المساعدة الطارئة التي أقرّها البنك الدولي لمساعدة أوكرانيا إلى 723 مليون دولار، وجمعت حملة تبرعات نظمتها منظمات إغاثية هولندية 106 ملايين يورو.

أعلن البنك الدولي تقديم مساعدة إضافية فورية لأوكرانيا أُطلق عليها اسم "تمويل التعافي من حالة الطوارئ الاقتصادية في أوكرانيا" أو "أوكرانيا الحرّة"، ستحصل بموجبها كييف في الحال على مبلغ 489 مليون دولار.

وكانت المؤسسة المالية الدولية ومقرّها في واشنطن أعلنت في الأول من مارس/ آذار الجاري أنّها تحضّر لتقديم مساعدة مالية طارئة إلى أوكرانيا قيمتها ثلاثة مليارات دولار، بينها 350 مليون دولار يمكن الإفراج عنها في الحال.

والإثنين، قال البنك الدولي في بيان، إنّ مجلس إدارته وافق على هذه المساعدة الطارئة ورفع قيمة المبلغ الذي يمكن لكييف الاستفادة منه فورًا من 350 مليون دولار إلى 489 مليون دولار.

وأوضح البيان أنّ المساعدة "التي وافق عليها المجلس تنقسم إلى قرض تكميلي بقيمة 350 مليون دولار وضمانات بقيمة 139 مليون دولار". 

توفير الخدمات الأساسية

وبحسب البيان، فإنّ القرض التكميلي الذي سيتم الإفراج عنه فورًا "سيساعد الحكومة على توفير خدمات أساسية للأوكرانيين، بما في ذلك رواتب العاملين في المستشفيات ومعاشات المسنّين والبرامج الاجتماعية للفئات الضعيفة". 

ولفت البنك في بيانه إلى أنّه بالإضافة إلى هذا القرض وافق مجلس إدارته على منح أوكرانيا تمويلاً بقيمة 134 مليون دولار وتمويلًا موازيا بقيمة 100 مليون دولار.

وبهذا ترتفع قيمة المساعدة الطارئة الإجمالية التي أقرّها البنك لأوكرانيا إلى 723 مليون دولار.

وفي بيانه أوضح البنك أنّ هولندا والسويد ساهمتا في هذا المبلغ بمقدار 89 مليون دولار للأولى و50 مليون دولار للثانية.

صندوق استئماني متعدد المانحين

كما لفت البنك الدولي إلى أنّه أنشأ أيضًا "صندوقًا استئمانيًا متعدّد المانحين تُصرف موارده على أساس عاجل لتسهيل توجيه موارد المنح من المانحين إلى أوكرانيا، وقد ساهمت فيه حتى اليوم المملكة المتحدة والدنمارك ولاتفيا وليتوانيا وآيسلندا بقيمة إجمالية بلغت 134 مليون دولار". 

وناشد البنك بقية الدول المانحة المساهمة في هذا الصندوق الاستئماني.

حملة تبرعات في هولندا

من جهة أخرى، أعلنت منظمات إغاثية هولندية أمس الإثنين، أنّها نظّمت حملة تبرّعات وطنية لصالح أوكرانيا جمعت حتى اليوم أكثر من 106 ملايين يورو، مشيرة إلى أنّ هذا المبلغ سيذهب لمساعدة ضحايا الحرب في هذا البلد.

وقالت مجموعة المنظمات الإغاثية وعددها 11 في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: "إنّ العدّاد أظهر 106.2 ملايين يورو في نهاية يوم العمل الوطني هذا". 

ومنذ 1984 وحّدت هذه المنظمات الإحدى عشرة قواها لجمع تبرّعات لدول ومجتمعات تعاني من كوارث إنسانية، بما في ذلك تسونامي آسيا في 2004 وزلزال هايتي في 2010.

وأضافت المجموعة التي تضمّ "الصليب الأحمر الهولندي" و"منظمة الأمم المتحد للطفولة (يونيسيف) في هولندا" أنّ باب التبرّعات الذي فُتح في الأول من مارس/ آذار سيظلّ مفتوحًا. 

مساعدات طارئة منقذة للحياة

وحذّر البيان من أنّه "بالنسبة إلى ملايين الأوكرانيين، بمن فيهم 7.5 ملايين طفل، فإنّ الوضع مقلق للغاية". 

وأضاف أنّ "الأموال التي يتمّ جمعها يمكن أن تزوّدهم بالمساعدات الطارئة المنقذة للحياة" مثل الرعاية الطبية والغذاء والمأوى والمساعدة النفسية.

وبحسب تقارير إعلامية محلية فإنّ مبلغ الـ106 ملايين يورو يشمل تبرعًا من الحكومة الهولندية بقيمة 15 مليون يورو.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أعلن في ثاني أيام الهجوم الروسي على أوكرانيا، أن المنظمة الدولية أفرجت عن 20 مليون دولار؛ مساعدات إنسانية طارئة لأوكرانيا والدول المجاورة. 

ومنذ بدأت روسيا الهجوم على جارتها الغربية قبل 12 يومًا قتل مئات المدنيين الأوكرانيين وأصيب آلاف آخرون بجروح.

وفرّ أكثر من 1,7 مليون شخص من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير/ شباط، وفقًا لآخر إحصاءات نشرتها الأمم المتحدة الإثنين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close