الأربعاء 11 Sep / September 2024

لدعم "الصناعات الإبداعية والثقافية".. المغرب يبرم اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي

لدعم "الصناعات الإبداعية والثقافية".. المغرب يبرم اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي

شارك القصة

اعتبر بنسعيد أن هنالك مدن في المغرب تستطيع أن تعيش من وبالثقافة - فيسبوك
اعتبر بنسعيد أن هنالك مدنًا في المغرب تستطيع أن تعيش من وبالثقافة - فيسبوك
وقّع وزير الشباب والثقافة والاتصال المغربي وسفيرة الاتحاد الأوروبي اتفاقية بقيمة 110 ملايين درهم لدعم "الصناعات الإبداعية والثقافية" في بلاده.

أبرم المغرب والاتحاد الأوربي اتفاقية بقيمة 110 ملايين درهم (حوالي 11 مليون دولار)، يدعم من خلالها الاتحاد "الصناعات الإبداعية والثقافية" بالمغرب في ثلاث محاور رئيسية.

وقّع الاتفاقية اليوم الجمعة كل من وزير الشباب والثقافة والاتصال المغربي محمد المهدي بنسعيد، وسفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب باتريسيا يومبارت كوساك. 

وقد تم ذلك في برج مراكش التاريخي بمدينة الصويرة، التي تقع على بعد 450 كيلومترًا جنوبي الرباط، وتستضيف حاليًا مهرجان كناوة وموسيقى العالم.

وذكر موقع بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب أن برنامج دعم الصناعات الإبداية والثقافية يُعد الأول من نوعه في إطار الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنه يهدف إلى النهوض بالثقافة من خلال تعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية كوسيلة للتنمية الاقتصادية وإحداث فرص عمل لفائدة الشباب.

"رفع ميزانية الثقافة"

وقال وزير الثقافة المغربي للصحفيين في حفل التوقيع: "لكي نصل إلى مفهوم الصناعة الثقافية يجب أن تتضافر جهود الدولة في إطار شراكة لدعم الثقافة".

وأوضح أن الحكومة المغربية والاتحاد الأوروبي اختارا الصويرة وأيام المهرجان لتوقيع الاتفاقية، "لأننا نعتبر هذه المدينة غنية ثقافيًا".

وبينما اعتبر أن "هنالك مدنًا في المغرب تستطيع أن تعيش من وبالثقافة"، أكد أن "الصويرة هي أفضل نموذج".

"الثقافة سبيل للتقارب"

من ناحيتها، أشارت السفيرة الأوروبية إلى أن "الثقافة كانت دائمًا سبيلًا للتقارب والإثراء المتبادل بين الشعوب".

وأضافت أن الشراكة مع المغرب "ستزدهر وتتعمّق أكثر من خلال الصناعات الثقافية والإبداعية المغربية".

وأوضحت أن طموح الاتحاد الأوربي "هو أن نساهم في خلق فرص عمل للشباب وفي مبادرات مغربية أوروبية، وكذا إبراز التنوع الثقافي في المغرب بكل أبعاده".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close