الجمعة 28 يونيو / يونيو 2024

"لسلوك غير لائق".. رئيسة وزراء بريطانيا تقيل وزيرًا للدولة

"لسلوك غير لائق".. رئيسة وزراء بريطانيا تقيل وزيرًا للدولة

Changed

فقرة من برنامج "قضايا" تطرح قضية التحديات الاقتصادية التي تواجهها رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس (الصورة: الأناضول)
أكد متحدث باسم تراس أن رئيسة الوزراء واضحة بشأن وجوب حفاظ كل المسؤولين الكبار على معايير مرتفعة من السلوكيات كما يتوقع الناس منهم.

بعد "شكوى بشأن سوء سلوك بالغ" في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين هذا الأسبوع، أقالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، اليوم الجمعة النائب البريطاني كونور بيرنز من منصبه وزيرًا للدولة في وزارة التجارة وأوقفته عن الأعمال البرلمانية للحزب.

وأضاف متحدث باسم مكتب تراس أنه "بعد شكوى من سوء سلوك بالغ، أقالت رئيسة الوزراء النائب كونور بيرنز ليترك بموجب القرار الحكومة بأثر فوري".

انتظار نتائج التحقيق

واتخذت رئيسة الوزراء تحركًا مباشرًا فور علمها بما تردد، وهي واضحة بشأن وجوب حفاظ كل المسؤولين الكبار على معايير مرتفعة من السلوكيات كما يتوقع الناس منهم، وفق المتحدث ذاته.

واجتمع النواب من حزب المحافظين، وأعضاء في الحزب في مؤتمر على مدى أربعة أيام في مدينة برمنغهام بوسط إنكلترا كان آخرها يوم الأربعاء. ولم تتضح طبيعة الشكوى بحق بيرنز.

وقال متحدث باسم مكتب أعضاء البرلمان من حزب المحافظين: "علقنا (عضويته) في انتظار نتائج التحقيق في مزاعم عن سلوك غير لائق وقع في وقت سابق هذا الأسبوع".

وفازت ليز تراس على منافسها ريشي سوناك بزعامة حزب المحافظين ورئاسة الوزراء البريطانية خلفًا لبوريس جونسون بعد إعلان حزب المحافظين نتائج انتخاباته الداخلية، وعُينت في 6 سبتمبر/ أيلول 2022. 

وتواجه رئيسة الوزراء انتقادات بسبب خططها الاقتصادية، التي أثارت اضطرابات في السوق، وقد تؤدي إلى تقليص التزامات البلاد بشأن تغير المناخ.

وتضم حكومة تراس التي شكلت مؤخرًا عددًا من الوزراء الذين أعربوا عن شكوكهم بشأن ما يسمى تحقيق هدف "الصفر" في 2050، بينما تبدي تراس حماسًا في هذه السياسة من سلفها بوريس جونسون.

كما يشهد قطاع الطاقة في بريطانيا ارتفاعًا غير مسبوق في أسعار النفط والغاز وسط توقعات بالإقبال على خيارات صعبة للغاية مع حلول الشتاء المقبل. 

ويتزامن هذا مع بلوغ معدلات التضخم في البلاد أكثر من 10% وهو ما لم تشهده بريطانيا منذ 40 عامًا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close