Skip to main content

لقاء بين المنفي والدبيبة.. بحث لسبل توحيد الجهود للوصول إلى الانتخابات

الأربعاء 19 يوليو 2023

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، سبل توحيد الجهود الدولية من أجل الوصول للانتخابات "في أفضل الظروف الممكنة".

واتفقا خلال لقاء في طرابلس أمس الثلاثاء، على ضرورة استمرار دعم جهود المبعوث الأممي عبد الله باتيلي في هذا الصدد.

وبحسب بيان، فقد تطرق الجانبان خلال الاجتماع إلى "مناقشة دور لجنة تنظيم ومتابعة الإنفاق العام وتعزيز الشفافية، وأهمية تضافر كل المؤسسات لإنجاح مهمتها".

وأشار الدبيبة إلى دعمه الكامل لعمل لجنة متابعة الإنفاق، مشددًا على ضرورة إطلاع كل الأطراف على عدالة الإنفاق الذي تبنته الحكومة في عملها.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكد المنفي خلال لقائه باتيلي الاستعداد لدعم أي مبادرة حقيقية تمكن من الوصول إلى الانتخابات في أقرب الآجال.

والأسبوع الماضي، اعتمد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خارطة طريق تنص على إجراء الانتخابات بعد 240 يومًا من إقرار القوانين الانتخابية.

وكانت لجنة "6+6" المشكلة من مجلسَي النواب والأعلى للدولة توصلت إلى قوانين انتخابية أحدثت بعض نقاطها جدلًا في البلاد ومطالبات بتعديله، من قبل أعضاء في مجلس النواب، من بينهم رئيس المجلس عقيلة صالح، بينما تُصر اللجنة على أن قوانينها "نهائية ونافذة".

ووسط نضوب أي أمل لإجراء انتخابات تحيي الأمل بمستقبل أفضل، تعصف الانقسامات بكل مؤسسات الدولة في ليبيا بين معسكرين في الشرق والغرب: بداية من مجلس النواب مرورًا بمجلس الدولة وانتهاء بحكومة الوحدة الوطنية. وتبقى لغة القوة تحكم بوصلة البلاد حتى الآن.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة