السبت 14 Sep / September 2024

لكسب قوت يومهن.. نساء أردنيات يستخدمن نبتة الفوة في صبغ الأقمشة

لكسب قوت يومهن.. نساء أردنيات يستخدمن نبتة الفوة في صبغ الأقمشة

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول عمل النساء الأردنيات في جمعيات عراق الأمير باستخدام نبتة الفوة (الصورة: وسائل التواصل)
تعمل مجموعة من النساء ضمن مؤسسة "عراق الأمير الأردنية" في صباغة الأقمشة، عن طريق استخدام نبتة الفوة التي تضفي لونًا أحمر على القماش.

تحارب النساء الأردنيات من أجل كسب رزق لم يعد وفيرًا، حيث يعملن ضمن مؤسسة "عراق الأمير الأردنية" في صباغة الأقمشة، عن طريق استخدام نبتة الفوة التي تضفي لونًا أحمر على القماش.

وتقع الجمعية على بعد 25 كيلومترًا جنوب العاصمة الأردنية عمان، وتعمل على توفير المكان لسيدات المجتمع المحلي من أجل تعليمهن عددًا من الحرف اليدوية التقليدية.

وفي هذا الإطار، توضح مسؤولة مشغل "معمل الفوة" أنعام السكارنة أن "الفوة هي نبتة طبيعية موجودة في الأردن، حيث تقوم السيدات بتجفيفها وغليها ونقعها لتعطي اللون الأحمر الثابت".

وأُسست جمعية سيدات عراق الأمير التعاونية من أجل النهوض بالمرأة الريفية ومساعدتها على تطوير قدرتها في العمل.

من جهتها، تقول رئيس "جمعية سيدات عراق الأمير" يسرى الحسامي: إن الهدف الأساسي من عمل الجمعية هو تمكين المرأة اقتصاديًا. وتشير إلى أن أكثر من 150 سيدة تدربن على الحرف اليدوية.

وتأسست جمعية سيدات عراق الأمير عام 1993، ويوجد فيها خمس مشاغل حرفية تشمل، مشغل النسيج اليدوي، ومشغل الصابون الشفاف، ومشغل الخزف والسيراميك، ومشغل الورق اليدوي الخالي من المواد الكيميائية، ومشغل المأكولات المنزلية.

كما توفر الجمعية خدمات عدة، من ضمنها إقامة الحفلات والمناسبات والدورات الحرفية وبيع المنتجات المنزلية والحرفية، بحسب ما ذكرت على صفحتها في "فيسبوك".

تابع القراءة
المصادر:
العربي