السبت 26 أكتوبر / October 2024

للحد من تأثير "فيروس القيء".. علماء يختبرون أول لقاح ضد النوروفيروس

للحد من تأثير "فيروس القيء".. علماء يختبرون أول لقاح ضد النوروفيروس

شارك القصة

تستمر المرحلة الثالثة من التجربة السريرية للقاح المضاد للنوروفيروس لمدة عامين- غيتي
تستمر المرحلة الثالثة من التجربة السريرية للقاح المضاد للنوروفيروس لمدة عامين- غيتي
ستضم التجربة التي تجريها بريطانيا على لقاح ضد النوروفيروس من نوع الحمض النووي الريبوزي المرسال 25 ألف بالغ من اليابان وكندا وأستراليا.

بدأ أطباء في تجربة أول لقاح، من نوع الحمض النووي الريبوزي المرسال، في العالم ضد فيروس القيء أو النوروفيروس، بحسب صحيفة "غارديان" البريطانية. 

ويسبب هذا الفيروس الإسهال وينتشر بسرعة كبيرة بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق بالمرضى، وغالبًا ما تسجّل حالات التفشي في المستشفيات ودور الرعاية والمدارس ودور الحضانة.

ورغم أن معظم المصابين قد يتعافون في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، لكن هذا الفيروس يمكن أن يكون خطيرًا، خاصة بالنسبة للصغار أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.

وتنقل "غارديان" عن الدكتور باتريك مور، الطبيب العام وكبير الباحثين الوطنيين في التجربة في بريطانيا، إنه في الوقت الحاضر لا توجد لقاحات معتمدة ضد النوروفيروس في العالم، في حين أن الأشخاص الذين يصابون بالمرض الشديد يتم إعطاؤهم سوائل عبر الوريد.

ملايين الإصابات بالنوروفيروس سنويًا

ويوضح مور أن هذا الفيروس يصيب حوالي 685 مليون حالة ويتسبب بوفاة 200 ألف حالة وفاة في العالم كل عام. وفي بريطانيا المملكة المتحدة، تُسجل حوالي 4 ملايين حالة إصابة بالنوروفيروس سنويًا، وتدخل 12 ألف حالة إلى المستشفى سنويًا في إنكلترا وحدها.

ويقدر مور تكلفة النوروفيروس على هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا بنحو 100 مليون جنيه إسترليني سنويًا. 

ومن المقرر أن تستمر المرحلة الثالثة من التجربة السريرية، التي يطلق عليها اسم "نوفا 301"، لمدة عامين، وستضم 25000 بالغ – مع التركيز على أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا – من دول مثل اليابان وكندا وأستراليا.

كما سيشارك 27 موقعًا للرعاية الصحية الأولية والثانوية التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا وإسكتلندا وويلز في التجربة.

وخلال التجربة، سيعطى نصف المشاركين بشكل عشوائي اللقاح الجديد، فيما سيتلقى النصف الآخر جرعة ملحية كعلاج وهمي.

وستقوم شركة "موديرنا" لصناعة الأدوية بتمويل تجربة اللقاح الجديد. ويعد الذراع البريطاني للدراسة جزءًا من الشراكة الإستراتيجية التي تمتد لعشر سنوات بين شركة "موديرنا" ومؤسسات صحية بريطانية، وهي المعهد الوطني لأبحاث الصحة والرعاية ووزارة الصحة والرعاية الاجتماعية وهيئة الأمن الصحي في المملكة المتحدة. 

تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال

ويعتمد لقاح النوروفيروس على تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال – وهو نهج تستخدمه شركات مثل "موديرنا" و"فايزر-بيونتيك" في تطوير لقاحات كوفيد الخاصة بها.

تعمل هذه اللقاحات عن طريق إدخال جزيء مفرد من الحمض النووي الريبوزي المرسال إلى الخلايا البشرية. ويحمل هذا الحمض النووي تعليمات يمكن استخدامها بواسطة الآلات داخل هذه الخلايا لصنع البروتينات المرتبطة بالفيروس. 

وتحفّز هذه البروتينات جهاز المناعة في الجسم، مما يوفر الحماية ضد الفيروس نفسه في المستقبل.

في حالة اللقاح الجديد، يحمل الحمض النووي الريبوزي المرسال تعليمات لصنع الغلاف البروتيني لثلاثة أنواع مختلفة من النوروفيروس، مما يؤدي إلى تكوين جزيئات غير ضارة تشبه الفيروسات والتي تحث على إنتاج الأجسام المضادة.

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close