الإثنين 2 Sep / September 2024

للنظر بقرار محكمة العدل بشأن غزة .. اجتماع طارئ لمجلس الأمن الأربعاء

للنظر بقرار محكمة العدل بشأن غزة .. اجتماع طارئ لمجلس الأمن الأربعاء

شارك القصة

طلبت الجزائر من مجلس الأمن عقد اجتماع بشأن قرار محكمة العدل الدولية الذي دعا إسرائيل لمنع أي إبادة في غزة- الأناضول
طلبت الجزائر من مجلس الأمن عقد اجتماع بشأن قرار محكمة العدل الدولية الذي أمر إسرائيل باتخاذ تدابير لمنع أي إبادة في غزة - الأناضول
يهدف اجتماع مجلس الأمن لإعطاء قوة إلزامية لحكم محكمة العدل الدولية حول الإجراءات المفروضة ضد إسرائيل.

بطلب من الجزائر، يجتمع مجلس الأمن الدولي الأربعاء للنظر في قرار محكمة العدل الدولية الذي أمر إسرائيل الجمعة باتخذا تدابير لمنع أي "إبادة جماعية" في قطاع غزة، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية للمجلس.

وأشارت وزارة الخارجية الجزائرية إلى أن هذا الاجتماع الذي يُعقد الأربعاء الساعة 16,00 بتوقيت غرينتش يأتي "بغية إعطاء قوة إلزامية لحكم محكمة العدل الدولية في ما يخص الإجراءات الموقتة المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي".

قرار "تاريخي"

من جهته، اعتبر مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور قرار محكمة العدل الدولية تاريخيًا وعظيمًا ويساعد على البناء عليه في أكثر من اتجاه بما في ذلك زيادة الضغط على إسرائيل وعلى من يدعمها للوصول إلى وقف إطلاق النار".

وقال في حديث إلى "العربي" من نيويورك: "إن كافة المسائل التي طالبت بها محكمة العدل الدولية هي إلزامية وتستدعي وقف إطلاق النار". 

ورأى منصور أن الإجراءات التي طالبت بها محكمة العدل تؤشر إلى ضرورة وقف إطلاق النار. 

العمل نحو وقف إطلاق النار

ولفت إلى أن اجتماع السفراء العرب أسفر عن خطة عمل كُلف بموجبها مندوب الجزائر بإرسال مذكرة إلى رئيس مجلس الأمن يطلب منه عقد اجتماع مفتوح لمجلس الأمن يوم الأربعاء القادم، تسبقه حلقة مشارورات مع جميع أعضاء مجلس الأمن. 

ثم تبدأ المفاوضات على نص مشروع قرار يتعاطى مع ما دعت إليه محكمة العدل الدولية والذي حُول إلى مجلس الأمن ويدعو إلى وقف إطلاق النار، على أن يتم التصويت عليه الشهر القادم، بحسب منصوري.  

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة