الثلاثاء 10 Sep / September 2024

للهبوط على القمر.. شركة يابانية تطلق أول مركبة تجارية في العالم

للهبوط على القمر.. شركة يابانية تطلق أول مركبة تجارية في العالم

شارك القصة

أطلقت شركة "آي سبيس" المركبة "هاكوتو-آر" من كيب كنافيرال بدون وقوع مشاكل
أطلقت شركة "آي سبيس" المركبة "هاكوتو-آر" من كيب كنافيرال من دون وقوع مشاكل - غيتي
تهدف مركبة شركة آي سبيس إلى وضع قمر صناعي صغير تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" في مدار حول القمر للبحث عن رواسب المياه قبل أن تهبط في فوهة أطلس.

أطلقت شركة يابانية ناشئة مركبة فضاء إلى القمر اليوم الأحد، بعد تأجيل العملية في خطوة هي الأولى للدولة ولشركة خاصة.

وأطلقت شركة "آي سبيس" المركبة "هاكوتو-آر" من كيب كنافيرال من دون وقوع مشاكل، بعد تأجيل الأمر مرتين بسبب عمليات تفتيش على الصاروخ "فالكون 9" الذي تنتجه شركة سبيس إكس.

وصفق أكثر من 100 شخص مجتمعين في طوكيو لمتابعة الحدث عندما أُطلق الصاروخ في السماء المظلمة.

وقالت يوريكو تاكيدا، وهي موظفة في شركة إلكترونيات تبلغ من العمر 28 عامًا: "أنا سعيدة جدًا. بعد تكرار التأجيل، شيء جيد أن الإطلاق تم بشكل صحيح اليوم".

وتابعت: "لدي هذه الصورة عن العلم الأميركي من مهمة أبولو للهبوط على القمر، وفي حين أن هذا مجرد إطلاق، فحقيقة أن شركة خاصة تطلق مسبارًا هناك تعد خطوة مهمة حقًا".

علامة فارقة في التعاون الفضائي

وسيكون نجاح المهمة أيضًا علامة فارقة في التعاون الفضائي بين اليابان والولايات المتحدة في وقت أصبحت فيه الصين تنافس بشكل متزايد في مجال الفضاء ولم يعد استخدام الصواريخ الروسية في إطلاق مركبات الفضاء متاحًا في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وكشف الملياردير يوساكو مايزاوا يوم الجمعة عن أفراد الطاقم الثمانية، ويأمل في القيام بالرحلة إلى القمر في أقرب وقت في العام المقبل.

ويشير اسم هاكوتو إلى الأرنب الأبيض الذي يعيش على القمر في التراث الشعبي الياباني.

والعام المقبل هو عام الأرنب في التقويم الآسيوي. ومن المتوقع أن تهبط المركبة، التي تم تجميعها في ألمانيا، على سطح القمر في أواخر أبريل/ نيسان.

وتأمل الشركة أن يكون هذا هو بداية للعديد من عمليات الإطلاق لمركبات حكومية وتجارية. وتهدف مركبة شركة آي سبيس إلى وضع قمر صناعي صغير تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في مدار حول القمر للبحث عن رواسب المياه قبل أن تهبط في فوهة أطلس.

وستنشر مركبة الهبوط إم1 مسبارين آليين وجهاز بعجلتين بحجم كرة البيسبول من وكالة الفضاء اليابانية والمستكشف راشد رباعي العجلات الذي تصنعه دولة الإمارات. وستحمل أيضًا بطارية تجريبية صلبة من تصنيع شركة (إن.جي.كيه سبارك بلاج).

وقال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو أيضًا نائب رئيس الدولة وشاهد عملية الإطلاق في مركز محمد بن راشد للفضاء: "المستكشف راشد جزء من برنامج فضائي طموح لدولة الإمارات".

وكتب على تويتر: "هدفنا نقل المعرفة وتطوير قدراتنا.. وإضافة بصمة علمية في تاريخ البشرية".

وتعاقدت آي سبيس، التي يمولها القطاع الخاص، مع وكالة ناسا لنقل معدات إلى القمر. وتهدف الشركة إلى بناء محطة بطاقم دائم على القمر بحلول عام 2040.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز