الأحد 7 يوليو / يوليو 2024

"لن أغادر".. بايدن يتعهد الاستمرار في السباق الرئاسي "حتى النهاية"

"لن أغادر".. بايدن يتعهد الاستمرار في السباق الرئاسي "حتى النهاية"

Changed

الحكام الديمقراطيون يتعهدون دعم بايدن في الانتخابات الرئاسية - رويترز
الحكام الديمقراطيون يتعهدون بدعم بايدن في الانتخابات الرئاسية - رويترز
رفض جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي وتعهد بالبقاء حتى النهاية على الرغم من الأداء الذي أثار انتقادات في المناظرة ضد دونالد ترمب.

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأربعاء بالبقاء في السباق الرئاسي لعام 2024، وأصر في اجتماعات مع النواب الديمقراطيين وحكام الولايات على أنه لائق للترشح لفترة جديدة.

ويأتي ذلك بعد أداء ضعيف للرئيس الحالي في مناظرة الأسبوع الماضي أمام خصمه الجمهوري دونالد ترمب، حيث برر بايدن أن ذلك كان ناجمًا عن الإرهاق من سفراته الدولية الأخيرة، مشدّدًا على أنّ "هذا ليس عذرًا، بل تفسير".

ونقلت "رويترز" عن مصدرين، أن بايدن تحدث خلال مكالمة مع أعضاء فريق حملته القلقين مؤكدًا لهم عزمه الاستمرار في مسعاه الرئاسي وتمديد ولايته في البيت الأبيض.

وقال بايدن في رسالة عبر البريد الإلكتروني كشفتها حملته: "لا أحد يدفعني للرحيل. لن أغادر. أنا في هذا السباق حتى النهاية". 

كما حث الرئيس الديمقراطي أنصاره على "المساهمة ببضعة دولارات"، للمساعدة في هزيمة منافسه دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ومساء أمس الأربعاء، اجتمع بايدن مع 24 من حكام الولايات الديمقراطيين ورئيس بلدية واشنطن، سواء عن بعد أو بالحضور الشخصي، لطمأنتهم بأنه على قادر على المضي في الترشح لولاية جديدة بعد الأداء الباهت في المناظرة.

تعهّد بدعم بايدن

من جهتهم، تعهّد جميع حكّام الولايات الأميركية الديمقراطيين خلال الاجتماع "بدعم بايدن" في سعيه للبقاء في السباق الرئاسي والفوز بولاية ثانية، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن اثنين منهم.

فقد قال حاكم ولاية ماريلاند ويس مور للصحافيين في البيت الأبيض إثر الاجتماع: "قلنا إننا سندعمه"، في حين قال حاكم ولاية مينيسوتا تيم فالز إنّ بايدن البالغ من العمر 81 عامًا "أهل" لتحمّل أعباء المنصب بعدما أطلق أداؤه في المناظرة دعوات لانسحابه من السباق الرئاسي.

بدورها، أكدت حاكمة ولاية نيويورك كيثي هوتشول أنّ بايدن "في السباق للفوز فيه". أما حاكمة ولاية ميشيغان غريتشين ويتمير التي تعتبر نجمة صاعدة في الحزب الديمقراطي فكتبت على "إكس" أنّ "جو بايدن هو مرشّحنا. إنه هنا ليفوز وأنا أدعمه".

البيت الأبيض يرد على نيويورك تايمز

ويبذل البيت الأبيض قصارى جهده لإخماد النيران التي أجّجتها معلومات نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" وشبكة "سي إن إن" ومفادها أنّ بايدن بات يشكّك في مستقبل ترشّحه.

وردًّا على هذه المعلومات التي أوردتها الصحيفة والشبكة الإخبارية نقلًا عن مصادر لم تسمّها، قال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس إنّه "من الخطأ الاعتقاد أنّ هناك أدنى تفكير في إنهاء الحملة".

وخلال المناظرة يوم الخميس الماضي، تمتم بايدن بكلمات وصوت خافت وفقد التركيز خلال طرح أفكاره في بعض الأحيان، وفي مرحلة ما تحدث عن التغلب على برنامج الرعاية الطبية. 

وعلل الرئيس ذلك بأنه كان متعبًا بعد رحلتين إلى الخارج، وقال البيت الأبيض إنه أصيب بنزلة برد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close