الجمعة 13 Sep / September 2024

مأساة جديدة.. غرق 6 مهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل الناظور المغربية

مأساة جديدة.. غرق 6 مهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل الناظور المغربية

شارك القصة

مراسل "العربي" في الرباط ومتابعة لمقتل 6 مهاجرين على الأقل بعد غرق قاربهم قبالة سواحل الناظور شمالي المغرب (الصورة: غيتي/ أرشيفية)
فتحت السلطات المغربية بحثًا للكشف عن خلفيات وظروف غرق مركب مهاجرين غير نظاميين قرب سواحلها.

في واقعة غرق جديدة لمهاجرين غير نظاميين، لقي ستة أشخاص حتفهم في وقت متأخر من مساء الجمعة، فيما أُنقذ 48 آخرون، عند سواحل محافظة الناظور، شمال شرقي المغرب.

وبحسب بيان صادر عن السلطات المحلية بمحافظة الناظور، نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية فقد "حاول 54 مرشحًا للهجرة غير الشرعية، من بينهم شخص يحمل الجنسية التونسية، التقدم سباحة لركوب زورق نفاث قادم من عرض البحر في اتجاه شاطئ القالات التابع لجماعة إيعزانن (قرية في محافظة الناظور)".

وأوضحت أن "الأحوال الجوية الصعبة وارتفاع موج البحر وفشل المهرب في مناورته بعد اصطدام الزورق بصخور بحرية، أدّت إلى غرق 6 أشخاص، فيما استطاع 48 آخرون النجاة بعد نجاحهم في بلوغ اليابسة".

عملية بحث جارية عن المفقودين

وأشارت السلطات إلى أنها تدخلت بمساعدة الدرك الملكي والوقاية المدنية، رفقة أطقم طبية لتقديم الإسعافات الأولية للناجين وانتشال جثث الضحايا، و"تمشيط المنطقة تحسبًا لوجود ضحايا آخرين محتملين".

وفي غضون ذلك، فتح الدرك الملكي بحثًا في القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات والظروف المحيطة بها وتحديد المتورطين بها.

وكان مراسل "العربي" في الرباط قد أشار إلى أن منطقة السواحل المغربية في الشمال والجنوب تجاه جزر الكناري قد شهدت في الفترة الأخيرة تزايدًا ملحوظًا في وتيرة الهجرة السرية. 

أمّا بالنسبة لهوية المهاجرين وجنسياتهم، فأوضح مراسلنا أنس رضوان أن السلطات المغربية لم تفصح عنهم حتى اللحظة حيث عمليات البحث عن المفقودين لا تزال جاريًا، لكن وبحسب مصادر فإنه يرشح أن يكون أغلبهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء وقد يكون من بينهم مغاربة. 

والثلاثاء، أعلن مصدر عسكري مغربي أن البحرية المغربية قد أنقذت  845 مهاجرًا في عرض البحر خلال ثمانية أيام، بينهم أكثر من 400 جنوب البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن المصدر قوله إن "وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية قدمت المساعدة، خلال الفترة ما بين 10 و17 يوليو/ تموز، لـ845 مرشحًا للهجرة غير الشرعية من جنسيات مختلفة، يتحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء".

وازدادت أعداد المهاجرين إلى جزر الكناري بسبب تشديد الضوابط في البحر الأبيض المتوسط. ويتكرر غرق المراكب قبالة الأرخبيل بسبب التيارات المائية القوية ورداءة القوارب.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close